Take a fresh look at your lifestyle.

9 ملايين مصاب بـ «السكر».. ومصر في المركز التاسع عالميًا

0 250

كتبت : ريم علام

قالت الدكتورة إيناس شلتوت رئيس الجمعية العربية للسكرواليتابوليزم وأستاذ الباطنة بكلية طب جامعة القاهرة إنه وفقا للأرقام الصادرة عن الاتحاد الفيدرالي العالمي لجمعيات مرض السكر فى ديسمبر 2019 فإن مصر تحتل المركز التاسع عالميا من حيث عدد المصابين بمرض السكر حيث إن 17% من البالغين في مصر مصابين بهذا المرض.

وأضافت أن عدد المصابين بالسكر فى مصر يصل 8.9 مليون شخص مشيرة الي أن سبب ارتفاع أعداد المصابين هوعدم اتخاذ الأساليب الصحية في الأكل والحركة حيث قل الاعتماد على الحركة وزاد الاعتماد على الوجبات الجاهزة والمشروبات الغازية بجانب عدم الاهتمام بأكل الخضروات .

جاء ذلك خلال محاضرة حول انتشار مرض السكر في العالم ألقتها في المؤتمر السنوي الأول للجنة الوطنية للمرأة بأكاديمية البحث العلمي والذي أقيم احتفالا باليوم العالمي للمرأة يومي 8و9 من مارس الحالي .

وأضافت إنه وفقا للأرقام الصادرة من الاتحاد الفيدرالي الدولي لجمعيات السكر فى ديسمبر 2019 تبين أن السكر وباء عالمي حيث إن كل شخص من بين 11 شخص من البالغين فوق سن العشرين على مستوى العالم مصاب بالسكر، و أن الصين تحتل المركز الأول على مستوى العالم من حيث عدد المصابين ، وتأتي مصر فى المستوى التاسع عالميا وبالرغم من ذلك الا أن الانفاق على علاج المضاعفات يكاد لايذكر .

وقالت إن 10% من إجمالي الانفاق في مجال الصحة ينفق على علاج مرض السكروأن 80% من هذه النسبة يذهب لعلاج المضاعفات .

وأوصت دكتورة إيناس بضرورة الاهتمام بالانفاق على الوقاية من المرض مع بداية ظهور علامته لأن هذا سينعكس بقوة على تقليل أعداد المصابين

وفيما يتعلق بمنطقة شرق المتوسط ومصرجزء منها قالت دكتورة إيناس إنه يوجد 76 مليون مريض بالسكرو بحلول عام 2045 سيكون هناك زيادة بنسبة 100% في هذ العدد ، وفي ديسمبر 2019 بلغ عدد المصابين بالسكر على مستوى العالم 463 مليون شخص ويتوقع أن يصل هذا العدد الى 700 مليون شخص في عام 2045 .

الدكتورة إيناس شلتوت رئيس الجمعية العربية لدراسة السكر والميتابوليزم تحاضرخلال المؤتمرالسنوي للجنة الوطنية للمرأة
اترك تعليقا