Take a fresh look at your lifestyle.

يُفقد البصر ويُصيب الدماغ.. ما هو «الفطر الأسود» الذي يصيب متعافي كورونا؟

0 784

ريم علام

“الفطر الأسود” رفيق كورونا الجديد في الهند يهدد حياة 50% من المصابين

“الفطر الأسود” عدوى جديدة تصاحب انتشار الموجة الثانية القاتلة لكورونا في الهند قد تتسبب بفقدان البصر أو إصابة الدماغ كما تهدد حياة 50% من المصابين

ما هذه العدوى ولماذا تنتشر في الهند؟

وفقاً لشبكة “BBC” البريطانية فإنه وبالتزامن مع الموجة القاتلة الثانية لكوفيد-19 في الهند تم الإبلاغ عن حالات عديدة لعدوى نادرة تسمى “الفطر الأسود” تصيب مرضى كورونا ممن هم على وشك التعافي أو تعافوا تماماً.

وعدوى “الفطر العفني”.. عدوى نادرة جداً تسببها مجموعة من الفطريات المخاطية توجد في التربة وفي الغطاء النباتي المتحلل تؤثر على الجيوب الأنفية والدماغ والرئتين والجلد والكلى بحسب مكان نمو الفطريات في الجسم.

أعراض العدوى

يعاني المرضى غالباً من انسداد في الأنف وألم في الجيوب الأنفية والصداع والحمى وبعض المصابين يفقدون بصرهم إذا أصابت العدوى محجر العين أما وصوله للدماغ فيتسبب بغيبوبة وصعوبات في الاستيعاب.. يزداد تهديد هذا الفطر على مرضى السكري أو حالات نقص المناعة الشديدة مثل مرضى الإيدز والسرطان.

وتبلغ نسبة الوفيات جراء الإصابة بالعدوى 50% وفقاً للمركز الأميركي لمكافحة الأمراض والوقاية منها، وبحسب “ABC” يتم إعطاء حالات كوفيد-19 الشديدة أدوية لتقليل الالتهاب في الرئتين ما يجعلهم أكثر عرضة للخطر بسبب ضعف جهازهم المناعي.

يقول “بول جريفين” أستاذ الطب بجامعة “كوينزلاند”: كوفيد-19 قلب المعادلة لصالحه فمن الطبيعي أن تزيد فرص انتشار العدوى في دول مثل الهند في ظل انتشار الوباء وبسبب الظروف البيئية المحلية مثل درجة الحرارة والرطوبة.. هذه العدوى ليست معدية ولا يمكن أن تنتقل بين الناس أو الحيوانات.

اترك تعليقا