Take a fresh look at your lifestyle.

وفاة رئيس وزراء ليبيا بفيروس «كورونا» داخل مستشفى بالقاهرة

0 502

ريم علام

تُوفي رئيس الوزراء الليبي الأسبق، محمود جبريل، في مصر، عن عمر يناهز 67 عاما، جراء إصابته بفيروس كورونا المستجد، وفقا لما ذكره مصدر ليبي مقرب منه.

وأشار المصدر إلى أن جبريل تُوفي نتيجة إصابته بالفيروس، بعد أن كان في إسبانيا منذ 3 أسابيع واكتُشفت إصابته بالمرض بعد عودته، وتلقى الرعاية اللازمة من وزارة الصحة المصرية.

وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، إن رئيس الوزراء الليبي الأسبق لا يزال في المستشفى ولم يتم دفنه بعد، لافتا إلى أن ترتيبات الدفن جارية، على أن يُدفن الأحد أو الإثنين على كأقصى حد.

وكان مصدر مسؤول في وزارة الصحة والسكان المصرية، كشف عن وجود رئيس الوزراء الليبي الأسبق محمود جبريل، في مستشفى الجنزوري، وذلك إثر إصابته بفيروس كورونا المستجد.

مستند إصابة محمود جبريل

وكان قد أعلن تحالف القوى الوطنية الذي كان جبريل عضوا فيه، عن إصابته بفيروس كورونا في 27 مارس الماضي، في منشور عبر صفحة التحالف على موقع فيسبوك.

وكان جبريل قد ترأس الحكومة التي شكلها المجلس الانتقالي الليبي في 23 مارس من عام 2011 والتقى بعدد من المسؤولين البارزين في الدول الكبرى حول العالم وعلى رأسها أمريكا وبريطانيا وفرنسا وأقنعهم بالاعتراف بالمجلس كممثل وحيد لليبيا.

بقي السياسي الليبي في منصبه حتى 23 أكتوبر من عام 2011 وذلك بعد سقوط مدينة سرت ومقتل الزعيم الليبي السابق، معمر القذافي، ودخول قوات المعارضة إلى العاصمة طرابلس، ليتنحى عن مصبه.

انضم جبريل في 14 مارس من عام 2012 إلى تحالف القوى الوطنية والذي ضم عدة أحزاب ليبية صغيرة، ونجح التحالف بالفوز في أكبر عدد من المقاعد بالانتخابات النيابية الليبية ورشح نفسه لمنصب رئيس الوزراء لكنه لم ينجح.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، تسجيل 86 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، جميعهم من المصريين، بينهم عائدون من الخارج إضافة إلى المخالطين للحالات الإيجابية التي تم اكتشافها والإعلان عنها سابقًا، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتا إلى وفاة 6 حالات جميعهم مصريون.

وأوضحت الوزارة خروج 22 حالة من المصابين بفيروس كورونا من مستشفى العزل، بينهم ألماني الجنسية و21 مصريًا، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 201 حالة حتى اليوم.

وقال الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفعت لتصبح 282 حالة، من ضمنهم الـ 201 متعاف.

اترك تعليقا