Take a fresh look at your lifestyle.

وزير الري يفتتح المرحلة الثانية من “سحارة سرابيوم” عبر تقنية الفيديو كونفرانس

0 236

– عبد العاطي: المشروع يهدف لتوصيل المياه إلى ترعة سيناء وذلك بالتكامل مع سحارة المحسمة

ريم علام

افتتح الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري عبر تقنية الفيديو كونفراس، المرحلة الثانية من مشروع سحارة سرابيوم بحضور قيادات الوزارة : الدكتور رجب عبد العظيم وكيل الوزارة والمشرف على مكتب الوزير، والمهندس عبد اللطيف خالد رئيس مصلحة الري، والمهندس شحتة إبراهيم رئيس قطاع التوسع الأفقي والمشروعات، ويأتي ذلك في إطار الجهود المبذولة من الدولة في تنمية شبه جزيرة سيناء وخطة وزارة الموارد المائية والري بإضافة مساحات جديدة إلى الرقعة الزراعية .

وأعطى الدكتور عبد العاطي الإشارة بإطلاق المياه في سحارة سرابيوم ( المرحلة الثانية)، وذلك لتوصيل المياه إلى ترعة سيناء لرى الزمام المقرر علي ترعة سيناء والتوسعات الزراعية بمنطقة شرق البحيرات بالتكامل مع سحارة المحسمة وتوصيل مياه الشرب للقري بالمنطقة و تعدادها حوالي 150 الف نسمة بالاضافة للمياه اللازمة لمدينة الاسماعيلية الجديدة بقيمة اجمالية 181 مليون جنيه.

وسحارة سرابيوم هي سحارة تقع تحت تفريعة السيسي في قناة السويس، على عمق 60 متر تحت الأرض، بطول 425 متر لنقل مياه النيل إلى سيناء وتقع السحارة بالقرب من قرية سرابيوم التابعة لمركز فايد جنوب محافظة الإسماعيلية .

يهدف مشروع سحارة سرابيوم إلى نقل المياه أسفل قناة السويس الجديدة، إلى ترعة سيناء لتأمين وصولها للمزارعين فى منطقة شرق قناة السويس الجديدة وسيناء، ليصل إجمالي الأراضي المروية بعد اكتمال المشروع إلى 70-100 ألف فدان.

يقوم بالإشراف على تنفيذ المشروع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ووزارة الري. تبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 1.3 مليار جنيه.

السحارة تتكون من 4 بيارات ضخمة لاستقبال ودفع المياه، يبلغ عمق البيارة الواحدة 60 متراً، ويبلغ قطر السحارة الداخلى ما يقرب من 20 متراً، مع 4 أنفاق أفقية طول النفق الواحد 420 متراً محفورة تحت القناة الجديدة، ويبلغ قطر النفق الواحد 4 أمتار، وعمقه 60 متراً تحت منسوب سطح المياه.

تكلفة المشروع مليار و300 مليون جنيه، وتنفذه 3 شركات رئيسية هي كونكورد للهندسة والمقاولات وشركة باور إيجيبت، وشركة ريلايانس للخرسانة الجاهزة، بالإضافة إلى 26 شركة مقاولات صغيرة، تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ووزارة الرى.

اترك تعليقا