Take a fresh look at your lifestyle.

14 رسالة من وزير التعليم بشأن مشروعات تقييم سنوات النقل.. التفاصيل كاملة

0 190

طارق شوقي:”مفيش درجات للمشروعات ” والموضوع لايدعو للقلق

9أبريل..الإعلان عن المشروعات النهائية لبدء تطبيقها

مشروع واحد فقط مطلوب للانتقال للسنة التالية وليس مشروعا لكل مادة

كتبت – ريم علام :

أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني اليوم الخميس الملامح العامة للمشروعات الدراسية المطلوبة من طلاب الصفوف من الثالث الإبتدائي وحتى الثالث الإعدادي والتي سيتم على أساسها انتقال الطلاب للسنة الدراسية التالية .

وقال الوزير خلال مؤتمر الكتروني اليوم إن هناك طرقا مختلفة لتقييم الطلاب منها الاختبارات التحريرية أو الاختبارات الشفوية أو العملية أو المشروعات ونظرا لظروف انتشار فيروس كورونا بمصر فقد اعتمدت مصرأسلوب التقييم بالمشروعات بدلا من الامتحانات التحريرية مشددا على أنه لم يتم إلغاء الترم كما يردد البعض .

وأضاف أن التقييم بالمشروعات يقيس قدرات لدى الطالب لاتقيسها الامتحانات التحريرية مثل طريقة البحث الممنهج والتعاون بين أفراد الفريق وطريقة العرض ودقة المعلومات وبالتالي فليس هناك “صح وغلط في تقييم المشروعات ” ولكن هناك بحث مقبول وآخرغيرمقبول وثالث ممتاز .

وبعث وزير التربية والتعليم 14 رسالة للمعلمين والطلاب وأولياء الأمور حول نظام مشروعات التقييم يمكن توضيحها فيما يلي :

1- الطلاب من الصف الثالث الابتدائي وحتى الصف الثالث الإعدادي مطلوب من كل طالب تقديم مشروع واحد فقط حتى ينتقل للسنة الدراسية التالية وليس مشروعا لكل مادة كما كان يتردد على مواقع التواصل الاجتماعي .

2- ستراعي الوزارة طبيعة سن الطلاب والفئة العمرية لهم فالمشروع الذي سيطلب من الصف الثالث الابتدائي لن يكون مثيلا لمشروع الصف الثالث الاعدادي .

3- المشروع سيكون متعدد التخصصات ويمس كل ماتعلمه الطالب في العلوم والرياضيات واللغة العربية والرسم وغيرها بحيث يتم الربط بينهم والخروج بنتائج مهمة .

5- يكون للطالب حرية أن يقوم بالمشروع بصفة فردية أو تكوين مجموعة من أربعة زملاء وعمل مشروع جماعي والأخير أفضل لأنه يبث في الطالب روح الجماعة وعمل الفريق .

6- ستطرح الوزارة للطلاب قائمة من خمسة مشروعات لكل سنة دراسية وعلى الطالب أن يختار من بينهم ما يود القيام به ولن يكون مفروضا عليه موضوع واحد فقط .

7- ستوضح الوزراة مع قائمة المشروعات هيكل المشروع الذي يجب أن يسير عليه الطالب مع ضرورة كتابة كود الطالب وليس اسمه ومقدمة بسيطة ثم جسم المشروع ثم النتائج أو الملاحظات ثم المراجع التي استندنا اليها مثل الكتب أو المكتبة الرقمية أو الموقع الإكتروني .

8- يوم الأحد 5 أبريل من المقرر أن تضع الوزارة على موقعها الالكتروني فيديو توضيحي لطريقة حل المشروع من الألف الى الياء وطريقة البحث في المكتبة الرقمية للتسهيل على الطلاب وأولياء الأمور .

9- يوم الخميس 9 أبريل سيتم إعلان جدول المشروعات البحثية التي سيختار الطلاب منها لكل السنوات الدراسية ابتداءا من الصف الثالث الابتدائي وحتى الثالث الاعدادي وستكون 5 مشروعات لكل سنة دراسية باجمالي 35 مشروعا على مستوى كل الصفوف ، وسيتم الاعلان على تلك المشروعات على موقع وزارة التربية والتعليم وعلى صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بها كما سيتم نشره في الجرائد القومية الورقية .

10- المشروعات يجب أن تحمل على المنصات الالكترونية وفي حالة تعثر الطالب في ذلك يلجأ الى مدرسته ويقدم المشروع في صورة ورقية والمدرسة بدورها تقوم برفعها على المنصة الإلكترونية .

11- وزارة التربية والتعليم هي المسؤلة عن تصحيح وتقييم المشروعات وليس معلم الفصل وهذا هو سبب ضرورة تواجد المشروعات على المنصة الالكترونية حتى يتم توزيع المشروعات على المدرسيين لتقييمها .معلم الفصل دوره ارشادي لتعليم الطالب كيفية عمل المشروع .

12- يبدأ عمل المشروعات في الفترة من 9 أبريل وحتى و15 مايو

ا13- لمشروعات التي سيتم الاعلان عنها يوم 9 أبريل القادم سيوضح معها عناصر المشروع التي يتم تقييم الطالب على أساسها مثل العنوان والمقدمة وجسم المشروع والنتائج والمراجع وفي حالة استيفاء الطالب 5 عناصر من العشرة المذكورين سيكون المشروع مقبولا وينتقل الطالب للسنة الدراسية التالية

14- المشروع نتيجته مقبول أو غير مقبول ولن يكون هناك درجات للمشروعات والوزارة هي المسؤلة عن التقييم .

15- الموضوع لايدعو للقلق نهائيا ولاداعي للجوء لشخص من الخارج ليقوم بعمل البحث نيابة عن الطلاب مقابل نظير مادي لأنه في هذه الحالة فالطالب لن يستفيد أي شئ فضلا عن الاستغلال من قبل من يقوم بالبحث والموضوع برمته ليس صعبا لأنه سنة نقل عادية والمشروعات ستكون بسيطة ومناسبة لعمر الطلاب .

كلمة الدكتور طارق شوقي عن مشروعات التقييم للتعليم الأساسي

كلمة الدكتور طارق شوقي يوم الخميس ٢ أبريل ٢٠٢٠ لعرض التفاصيل حول مشروعات التقييم للصفوف الدراسية من الصف الثالث الابتدائي وحتى الثالث الإعدادي. #صحتك_أمانة#تعليمنا_حياة

Geplaatst door ‎وزارة التربية والتعليم المصرية‎ op Donderdag 2 april 2020
كلمة وزير التربية والتعليم والتعليم الفني حول مشروعات التقييم في سنوات النقل الابتدائي والإعدادي