Take a fresh look at your lifestyle.

نصف مليار جنيه خسائر الكهرباء والنقل بسبب موجة الطقس

0 82

ريم علام

تجاوزت خسائر قطاعي الكهرباء والنقل نتيجة موجة الأحوال الجوية التي ضربت مصر، الخميس الماضي، 500 جنيه مليون مصري (31 مليون دولار).

جاء الإعلان عن ذلك خلال اجتماع الرئيس المصري “عبدالفتاح السيسي”، الثلاثاء، مع رئيس مجلس الوزراء، “مصطفى مدبولي” ووزراء الكهرباء والطاقة المتجددة، والتنمية المحلية، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والنقل، ورئيس هيئة الرقابة الإدارية.

وتناول الاجتماع استعراض نتائج إدارة الحكومة لتداعيات موجة الطقس السيئ من سيول وأمطار غزيرة التي شهدتها البلاد مؤخراً، بحسب الرئاسة المصرية.

وقال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة إن خسائر القطاع جراء موجة الطقس السيئ الأخيرة، سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، قد بلغت حوالي 400 مليون جنيه (25.4 مليون دولار تقريبا).

وأشار إلى أن التأثير الفعلي والتلفيات الملموسة كانت قد طالت قطاع المحولات والنقل وأبراج الكهرباء القديمة، بينما لم تتأثر تلك الحديثة.

في السياق ذاته قال وزير النقل إن خسائر الوزارة بلغت حوالي 100 مليون جنيه (6.3 ملايين دولار تقريبا) معظمها في الطرق والمحاور القديمة، إلى جانب بعض التلفيات والخسائر في قطاعات السكك الحديدية والموانئ والنقل البحري.

وكانت صور انهيارات الطرق المشيدة حديثا قد أثارت غضبا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب ما اعتبره المصريون عدم مطابقتها للمواصفات وعدم تحملها الظروف الجوية.

واعتبر رئيس مجلس الوزراء، بحسب البيان، أن “الإجراءات الاستباقية التي تمت من قبل الحكومة نتيجة الإنذار المبكر ساهمت بشكل ملحوظ في تخفيف حدة الأضرار الناتجة عن موجة الطقس السيئ الأخيرة على الدولة، وأنه جاري حصر كافة الأضرار والتلفيات التي تسببت فيها”.

"السيد الرئيس يوجه بالإصلاح الفوري لكافة الأضرار الناتجة عن موجة السيول التي شهدتها البلاد مؤخراً"اجتمع السيد الرئيس…

Geplaatst door ‎المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية-Spokesman of the Egyptian Presidency‎ op Dinsdag 17 maart 2020