Take a fresh look at your lifestyle.

نبات المورينجا طبيب في بيتك ..إحرص على تناوله باستمرار

مضاد للسرطانات ،ينقي الكبد من السموم ويوازن نسبة السكر بالدم

0 279

كتبت : ريم علام

نبات جادت به الطبيعة ، أطلق عليه اسم الشجرة المعجزة وذلك لقدرته على محاربة العديد من الأمراض، ورغم فوائده الكثيرة للانسان، واحتوائه على 90عنصرا غذائيا يحتاجه الجسم إلا أنه لا يحظى بقدره من الشهرة لدى غالبية الناس ولا يعرفه الكثيرون ..خمن ماذا يكون ذلك النبات .
إنه نبات المورينجا موطنه الأصلي الهند إلا أنه ينمو فى كثير من الأماكن الأخرى مثل المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية وأفريقيا خاصة فى السودان وأثيوبيا وكينيا ومصر وقديما عرفه القدماء المصريون والعرب بأنه غصن البان وكان يتغزل به العرب قديما فى محبوباتهم واصفين قوامها بالممشوق مثل غصن البان .

للمورينجا عديد من الأسماء نظرا لانتشارها فى كثير من الأماكن مثل المورينغا أو فجل الحصان نظرا لطعم جذورها الذي يشبه طعم نبات فجل الحصان أو شجرة الرواق لأن بذورها لها القدرة على امتصاص الملوثات من المياه وتصفيتها من الشوائب ولكن الإسم العلمي لها moringa olefira .
وكشفت الأبحاث العلمية أن لنبات المورينجا كثيرمن الفوائد للإنسان وهي :

الحماية من السرطانات : يقول دكتور كريم على استشاري السموم بأن نبتة المورينجا تحتوي على 64 مضادا من مضادات الأكسدة وهى مواد تساعد الجسم على محاربة الشوارد الحرة وهي ذرات أكسجين تلتصق بالخلايا وتسبب تلفها وبالتالي فهي لها قدرة كبيرة على محاربة تحارب أمراض السرطان .
وحماية الجلد من الشيخوخة : يضيف أن نبتة المورينجا تحتوي على هرمون الزياتين وهو هرمون يحمي الجلد من السرطانات ويجدد حيويته ويمنع الشيخوخة ويحميه من التشقق والتجاعيد ، كما يمد أجساد السيدات بما تحتاجه من العناصر الغذائية بعد انقطاع الطمث وهومنشط جنسي قوي للرجال .
تنظيف الكبد من السموم يقول دكتور كريم على أن نبتة المورينجا لديها القدرة على تخليص الكبد من السموم وإزالة الدهون المتراكمة والجلوكوز الزائد عن الجسم هذا بالإضافة للرياضة واتباع نظام غذائى جيد.
علاج مرض السكر : واعتبر دكتور على أن المورينجا والسكرأعداء فتناول كوبين من شاي المورينجا يوميا كفيلان بضبط مستوي السكر فى الدم عند معدلاته الطبيعية .

وبجانب الفوائد السابقة للمورينجا فوائد أخرى للإنسان أهمها تقوية العظام : حيث تحتوي المورينجا على نسبة عالية من عنصر الفسفوروالكالسيوم والبوتاسيوم والحديد وعديد من الفيتامينات مثل فيتامين a ، c ،b وهوما يعادل أضعاف الموجو باللبن والموزوالبرتقال ولذلك فهي تحمي العظام من مخاطر الهشاشة والكسور.
انقاص الوزن :تحتوى نبتة المورينجا على كثير من الألياف الطبيعية وما يقرب من 90 عنصر غذائي يحتاجه الجسم وفى نفس الوقت تتسم بأن سعراتها الحرارية قليلة جدا وبالتالي فعند تناول المورينجا فإن أليافها تشعرك دائما بالشبع والإمتلاء وعدم الرغبة فى الأكل كما أن سعراتها الحرارية القليلة تساعد على انقاص الوزن .
تحسين وظائف الجهاز الهضمي
تعمل المورينجا من خلال الألياف الغنية بها على تحسين الهضم وتخليص الجهاز الهضمي من بقايا الطعام والغازات وعلاج الإمساك فتناول كوبين من شاى المورينجا يوميا يكفي لراحة الجهاز الهضمي طوال اليوم لأنه يعتبر ملين طبيعي ولكن يحذر الإفراط فى تناولها لأنه قد يؤدي لحدوث الاسهال ، كما أن لها القدرة على تنقية القولون من البكتيريا الضارة به .
طريقة تناول المورينجا
نبات المورينجا يمكن أن تؤكل أوراقه أو بذوره أو جذوره أو أزهاره فالبالنسبة للأوراق إما أن تؤكل طازجة أو تطبخ مثل السبانخ أو تجفف وتطحن وتستخدم كمشروب أو تضاف على الأكل .
وبالنسبة للبذور فيجب تقشيرها قبل الأكل مع مراعاة أخذ حبة واحدة فى البداية ثم زيادتها تدريجيا لأنها تحتوي على كميات مركزة من المعادن والفيتامينات وبالتالى لايجب أخذها بكميات كبيرة أوعلى معدة فارغة .