Take a fresh look at your lifestyle.

مصر الأولى عربيا وإفريقيا في أبحاث فيروس كورونا (إنفوجراف)

0 107

ريم علام

نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء المصري “إنفوجراف” بشأن حصول مصر على المركز الأول عربيا وإفريقيا، والتاسع عالميا في مؤشر أبحاث كورونا.

وأوضحت الحكومة أنه وفقا لموقع FinBold فإن مصر هي الأولى عربيا وإفريقيا، والتاسعة عالميا في مؤشر أبحاث كورونا، لافتة إلى أن هناك 7 جامعات مصرية ضمن الجامعات النشطة في مجال الأبحاث العلمية.

وأشارت الحكومة إلى أن هذا الجامعات هي: “عين شمس، القاهرة ، طنطا، أسيوط، دمنهور، المنصورة ، جنوب الوادي”، مؤكدة أن هناك 21 دراسة علمية سجلتها مصر على قاعدة بيانات مؤسسة clinicaltrials، للتجارب السريرية.

وكان عميد كلية طب جامعة عين شمس أشرف عمر، قد أعلن أن كلية الهندسة تعمل على اختراع جهاز تنفس اصطناعي بسيط لتعويض أي نقص في مستشفيات البلاد لمواجهة فيروس كورونا.

وأكد أنه يوجد 7 أبحاث إكلينيكية، منها اختبارات لعدة أدوية مقترحة لعلاج الفيروس، بينها عقار أفيغان الياباني الجديد، مؤكدا أنه حتى الآن لم تثبت فاعلية أي دواء بنسبة 100% لعلاج الفيروس.

القاهرة: مصر الأولى عربيا وإفريقيا في أبحاث فيروس كورونا

من جانبه، كشف وكيل كلية طب عين شمس للدراسات والأبحاث أسامة منصور، عن تسجيل 8 أبحاث إكلينيكية أحدها مسح للعاملين في القطاع الطبي، وبحثان عن الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وثلاثة أبحاث للعلاج، منها استخدام بلازما المتعافية، ودراستان عن الجينات الوراثية لسلالة فيروس كورونا المتواجد في مصر، استعدادا للبدء في ابتكار لقاحات وجميع الدراسات في مرحلة المراجعة استعدادا لنشرها في المجلات العلمية.

وأضاف أن الموجة الثانية من الأبحاث ستشمل 15 بحثا، وتم تشكيل فرق مع المركز التكنولوجي للابتكار لتطوير أجهزة تنفس اصطناعي لاستخدامها في علاج الحالات الحادة من إصابات كوفيد 19، مؤكدا أن بعض الأبحاث توشك على الانتهاء من الدراسات السريرية، وما زالت في مرحلة مراجعة النتائج قبل نشرها في المجلات العلمية الدولية.