Take a fresh look at your lifestyle.

ماهي بلازما الدم وما أهميتها لجسم الانسان ؟

0 171

ريم علام

مع بدء العالم تجاربه لعلاج المصابين بفيروس كورونا عن طريق حقنهم ببلازما دم المتعافين من نفس الفيروس للاستفادة من الأجسام المضادة التي تكونت في جسم المتعافي نتيجة إصابته بالفيروس يبرز التساؤل حول ماهية البلازما ؟ومم تتكون ؟ وماهي وظائفها وأهميتها للجسم ؟ كل الاجابات عللى التساؤلات السابقة ستجدونها في هذا التقرير .

بلازما الدم هي أحد مكونات الدم وهي عبارة عن سائل يميل لونه الى الصفرة وهي السائل الذي يسهل حركة المواد الصلبة داخل الدم وتشكا نسبة 55% من دم الانسان بجانب المكونات الأخرى للدم وهي كرات الدم الحمراء وكرات الدم البيضاء والصفائح الدموية .

مكونات بلازما الدم

1- يشكل الماء 92% من بلازما الدم و يعمل كمذيب لبعض المواد، وينقل المواد العضوية وغير العضوية، كما أنه يعمل على الحفاظ على درجة حرارة الجسم.

2- البروتينات : والتي تشكل نسبة 7% من حجم البلازما، ومن أهم هذه البروتينات الألبيومين ويشكل 60% من حجم البروتينات في البلازما،وجلوبيولين : يشكل نسبة 35% من حجم البروتينات في البلازما بجانب فيبرينوجين ويشكل نسبة 4% من حجم البروتينات في البلازما.

3- الأيونات غير العضوية : ومن أمثلتها : البيكربونات، الكلور، الفوسفات، الكالسيوم، الصوديوم، المغنيسيوم، البوتاسيوم، ومهمتها الحفاظ على الضغط الأسموزي، والحفاظ على الرقم الهيدروجيني.

4– مواد عضوية : مثل : الكربوهيدرات، وخاصةً الجلوكوز والدهون والأحماض الأمينية، وحمض اللاكتيك، والكولسترول، وتكمن أهميتها في إستخدامها لإنتاج الطاقة اللازمة للخلايا والنمو.

5- غازات مذابة : وهي مهمة جداً لعملية التنفس الخلوي.

6- الفضلات النيتروجينية : ومن أمثلتها : اليوريا، حمض البوليك وأيونات الألمنيوم.

وظائف البلازما

1- تعطي للدم الصورة السائلة وتسهل حركته داخل الأوعية الدموية

2- نقل المواد الغذائية والأملاح الى الخلايا وكذلك تخليص الجسم من السموم عن طريق نقلها الى الكبد والكليتين لطردها خارج الجسم .

3- الحفاظ على درجة حرارة الجسم من خلال الماء الذي يعتبر المكون الرئيسي للبلازما .

4- تنظم عمليات الأيض بالجسم من خلال البروتينات التي تحتوي عليها وكذلك تساعد على تخثر الدم والحفاظ على الضغط الأسموزي للجسم وهو الضغط الناتج عن اختلاف تركيز المحاليل على جانبي الغشاء البلازمي لخلايا الجسم نتيجة لوجود بعض المواد المذابة فيها .

التبرع بالبلازما : هناك طريقتين للتبرع بالبلازما أولهما التبرع بالدم كاملا ثم فصل البلازما عن باقي المكونات الأخري للدم أو توصيل المتبرع مباشرة بجهاز يقوم بفصل البلازما وحدها عن الدم وإعادة باقي المكونات لجسم المتبرع .

أعراض نقص البلازما في الدم

البلازما هي السائل الذي تسبح فيه كريات الدم البيضاء والحمراء والصفائح الدموية، وبالتالي فإن النقص في نسبتها في الجسم يؤدي إلى نقص في نسبة الكريات جميعها، ويعرف هذا باسم نقص خلايا الدم الشامل، أي انخفاض في القيم الطبيعية لأعداد خلايا الدم الثلاثة، مما يمنعها من القيام بوظيفتها، حيثُ إنّ نقص كريات الدم الحمراء يؤدي إلى الشعور بالإرهاق والتعب وضيق النفس والأنيميا ، حيثُ يقل مستوى تزويد الأكسجين اللازم للجسم.

كما يؤدي نقص كريات الدم البيضاء إلى خلل في جهاز المناعة، ويزيد احتمالية الإصابة بالأمراض، وخاصة أمراض الجهاز التنفسي، والأمراض الجلدية، ونقص الصفائح الدموية تؤدي إلى أن يصبح المريض أكثر عرضة للنزيف سواءٌ كانَ مصاباً أم لا، ويظهر النقص على شكل نزف تحت الجلد يبدو كنقط حمراء صغيرة.