Take a fresh look at your lifestyle.

ماهي الفيروسات وكيف تقي نفسك منها ؟

0 48

كتبت : ريم علام

مع الانتشار الكبير لفيروس كورونا وحالة القلق العالم التى أثارها نتيجة لكثرة عدد الوفيات التى تسبب بها فى الصين والتى وصلت الى 2500 حالة حتى الان فمن الضروري أن تتعرف عزيزي القارئ على ماهية الفيروسات وكيف تصيب جسمك وطرق الوقاية منها حتى تستطيع الحفاظ على نفسك قدر الامكان وهذ ما ستتعرف عليه فى التقرير الذي بين يديك .

فالفيروسات هي كائنات دقيقة جدا لاترى بالعين المجردة وهي تعتبر أصغر الكائنات الحية على الاطلاق وهى لاتستطيع أن تتكاثرأوتعيش بصورة طبيعية إلا داخل كائن حي آخر سواء كان انسانا أو حيوانا أو نباتا لذلك فهي تسمى بالكائنات المتطفلة أو الطفيلية كما يمكن أيضا أن تصيب الفطريات والبكتريا.

ينتقل الفيروس الى جسم العائل أو المضيف عن طريق الهواء أوالماء أوغيرهما  ويدخل أحد الخلايا ويبدأ فى السيطرة عليها بشكل كامل ويجعلها تتوقف عن أداء وظيفتها ومساعدته فى التكاثر وتكوين فيروسات جديدة ليخرج بعدها من الخلية سواء عن طريق انفجار الخلية أو من خلال جدارها ليتطفل بعدها على خلية أخرى  ويمكن تلخيص تلك المراحل فى الآتي :

مرحلة الالتصاق: وهي المرحلة التي يلتصق فيها جسم الفيروس بالغلاف الخارجي للخلية العائلة.

 مرحلة الدخول إلى الخلية العائلة: تقوم الخلية العائلة في هذه المرحلة بالتهام الفيروس دون أي نشاط من الفيروس، ويصبحا داخل غشاء واحد.

 مرحلة إنتاج المكونات: تتوقّف الخلية العائلة في هذه المرحلة عن إنتاج بروتيناتها الخاصة وحمضها النووي، وتبدأ بإنتاج الحامض النووي والبروتين الخاص بالفيروس.

الخروج من الخلية: تتحرّر الفيروسات في هذه المرحلة من الخلايا المصابة ببطء شديد، وتخرج إمّا عن طريق انفجار الخلايا المصابة، أو عن طريق المرور من الغشاء دون انفجار.

ولكن كيف تنتقل الفيروسات للانسان ؟

تختلف الطريقة التى تنتقل بها الفيروسات للانسان من فيروس لآخر إلا أنه يمكن ايجاز تلك الطرق في : الماء والغذاء وأي مشروبات ملوثة كما تنتقل أيضا عن طريق ملامسة الأسطح الملوثة بالفيروس أو عن طريق الدم أو من الأم الحامل لجنينها  أو عن طريق السائل المنوي أو الاتصال الجنسي كما فى فيروس الايدز .

ماهي أشهر الفيروسات التي تصيب الانسان؟

فيروس كورونا من أخطر الفيروسات التى تصيب الانسان حاليا وخطورته تتمثل فى أنه لم يتم اكتشاف علاج له بعد وتسبب فى وفاة ما يقرب من 2500 شخص فى الصين حتى الان وبدأ فى الانتشار على مستوى العالم .وهو ينتقل للانسان عن طريق التنفس والأسطح الملوثة . فيروسات الكبد تنتقل للانسان عن طريق الدم والطعام

فيروس نقص المناعة “الايدز” ينتقل عن طريق الدم الملوث ومن الأم الحامل الى الجنين وعن طريق الاتصال الجنسي والسائل المنوي والسوائل المهبلية .

فيروس الجدري

فيروس الأنفلونزا ينتقل للانسان عن طريق التنفس

فيروس شلل الأطفال

فيروس الايبولا

طرق الوقاية : حتى يتجنب الانسان الاصابة بالفيروسات المختلفة عليه اتباع عدد من العادات

غسل اليد جيدا قبل الأكل وقبل تحضير الطعام .

عدم الحصول على دم إلا بعد التأكد من مصدره وخلوه من أي أمراض وفي نفس الوقت عدم التبرع بالدم مادام الانسان مصابا بفيروسات يمكن ان تنتقل عبر الدم مثل فيروسات الكبد وفيروس الايدز .

تجنب العادلت السيئة مثل التقبيل لأنها تنقل الفيروسات عن طريق الجهاز التنفس

الحرص على تناول الأمصال المخصصة لكل نوع من الفيروسات فى حال توافرها .

عدم ملامسة الاسطح الملوثة وفي حال حدوث ذلك يجب غسل الايدي بطريقة صحيحة .

تجنب ملامسة االأنف والعين دون غسل اليد حتى يتجنب الاصابة بفيروسات الجهاز التنفسي .

العمل على زيادة مناعة الجسم عن طريق تناول الأطعمة التى تساهم فى ذلك .

شرب الكثير من الماء بحيث لا تقل عن 3 لتر يوميا .