Take a fresh look at your lifestyle.

ماهي الفيتامينات ؟ وكيف تحافظ على الانسان من الأمراض؟

0 32

كتبت: ريم علام

الفيتامينات من العناصر المهمة التي يحتاجها الجسم ومع الحديث عن العديد من الأمراض وخاصة فيروس كورونا الوباء الذي انتشر على مستوي العالم ، يظهر بقوة دور الفيتامينات لما لها من دور كبير في زيادة مناعة الجسم ومقاومة الفيروسات المختلفة وفي هذ التقرير سنعرفك عزيزي القارئ على الفيتامينات وأنواعها ومصادر الحصول عليها .

تعريف الفيتامينات (vitamens)(1)

الفيتامينات : هي مجموعة من المركبات العضوية الأساسية والتي يحتاجها الجسم بكميات صغيرة جدا للقيام بالعديد من الوظائف الحيوية .

والفيتامينات في أغلب الأحيان لايمكن تخليقها داخل جسم الانسان ولكن يجب أن يحصل عليها الانسان من مصادر خارجية ، إلا أن هذا لاينطبق على كل الفيتامينات فمثلا فيتامين “د” يمكن أن يتم تخليقه فى الجلد إذا تعرض لضوء الشمس والأشعة فوق البنفسجية، كما أن فيتامين “k” يمكن تخليقه بكميات كافية بواسطة بكتريا الأمعاء.

وباستثناء هذين النوعين فإن جسم الانسان لايستطيع تخليق باقي الفيتامينات ومن ثم يجب أن يحصل عليها من مصادر أخرى كالغذاء أو المكملات الغذائية .

أنواع الفيتامينات :

اكتشف العلماء حوالي 30 نوعا من أنواع الفيتامينات في جسم الانسان  وأغلبها يحصل عليه الانسان من خلال مصادر غذاء طبيعية ، ويمكن تصنيف الفيتامينات على حسب ذوبانها الى نوعين

  • فيتامينات قابلة للذوبان فى الدهون
  • فيتامينات تذوب فى الماء

أشهر أنواع الفيتامينات

فيتامين “د” (2)

يعاني 50% من سكان العالم من نقص فيتامين د وذلك بما يقدر بنحو مليار شخص فى العالم وهو يصيب مختلف الأعمار ويرجع انتشار هذا المرض لسببين رئيسيين

– أسلوب معيشة الفرد الخاطئ على سبيل المثال المكوث فى المنازل لفترة طويلة وعدم ممارسة النشاطات خارجها .

– العوامل البيئة مثل تلوث الهواء وعدم التعرض الكافى لضوء الشمس وهو المصدر الرئيسي لتخليق فيتامين د فى الجلد .

وكشفت الأبحاث الحديثة أن لفيتامين د دور كبير فى الوقاية من أمراض القلب والسرطانات والأمراض المناعية والسكر من الدرجة الثانية والكسور بالاضافة الى الاكتئاب .

 أهم مصادر الحصول على فيتامين “د”

– ضوء الشمس لأن فيتامين “د” يتم تخليقه في الجلد عند التعرض للأشعة فوق البنفسجية فى أوقات الضحى وآخر النهار .

-ويحتاج أصحاب البشرة السمراء الى امتصاص معدل أكبر من أشعة الشمس فوق البنفسجية أكتر من نظرائهم من أصحاب البشرة البيضاء وذلك لأن جزء من تلك الأشعة يخزن في حبيبات الميلانين في الجلد مما يقلل من الجزء المستخدم لانتاج فيتامين د .

الأغذية وأهمها الأسماك الغنية بالدهون مثل السالمون والماكريل والتونا والسردين

الأسماك المملحة

زيوت كبد الأسماك

كما ان لفيتامين د دور مهم فى امتصاص بعض العناصر الغذائية مثل الكالسيوم والفسفور حيث إن نقصه يؤدي لنقص امتصاص تلك العناصر والذي يؤدي بدوره الى لين العظام وفي الحالات الشديدة قد يصل الأمر الى الكساح .

ويحصل الطفل الرضيع على كفايته من فيتامين د من لبن أمه أثناء الرضاعة الطبيعية إلا أنه فى هذه الحالة يجب التأكد من كفاية هذا الفيتامين داخل جسم الأم.

الأمراض الناتجة عن نقص فيتامين د

الضغط العالي والسمنة والتهاب المهبل عند السيدات الشلل الرعاش التهاب الحوض

فيتامين A

يعد هذا الفيتامين ضروريا للعديد من العمليات الأساسية للحياة مثل الأيض وتكون العظام إلا أن أهم هذه العمليات الحيوية والمعتمدة بالأساس على فيتامين أ هي عملية الرؤيا “الابصار” والتكاثر .

أهم مصادره :

في الدول النامية يمكن الحصول عليه من الخضروات والفاكهة أما في مناطق أخرى فى العالم تكون مصادره الأساسية هي اللبن والزبد والبيض وكبد الحيوانات الثديية .

ويتأثر معدل فيتامين A بعدد من العوامل داخل الجسم وهي معدل الدهون ومعدل البروتين وعنصر الزنك ومعدل فيتامين E  وبالتالي فان نقص أي من هذه العناصر يؤدي لنقص فيتامين A  .

وعادة ما يصاحب نقص فيتامين أ نقص في مناعة الجسم مما يجعله عرضة للاصابة بالعديد من الأمراض المعدية والتي يكون بعضها قاتل.

كما يؤدي نقص فيتامين A الى فقدان الشهية والهزال وتوقف النمو والعمى الليلي وجفاف ملتحمة العين وقد يصل الأمر الى العمى التام.

فيتامين c

 يعد فيتامين سي من أهم المركبات الغذائية اللازمة للعديد من الوظائف الحيوية لجسم الانسان مثل تخليق الكولاجين كما أنه يعتبر عامل مساعد في التصنيع الحيوي للكوليسترول والأحماض الأمينية وبعض الهرمونات .

ولهذا الفيتامين دور في تخليص الجسم من السموم إذ أنه يعد عاملا مضادا للأكسدة حيث تتفاعل جزيئاته مع الشوارد الحرة الضارة وتخلص الجسم منها وهو ما يؤدي إلى منع حدوث تلف للعديد من خلايا الجسم ومن أدواره الفعالة كمضاد للأكسدة ايضا انه يساعد على:

  1. حماية DNA الحيوان المنوي البشري من التلف
  2. الحد من حدوث ضرر في أنسجة الرئة في الأشخاص المدخنين .
  3. وقاية الأنسجة البصرية من حدوث اعتام في عدسة العين

مصادر فيتامين C

الفواكه الطازجة خصوصا الموالح مثل الليمون والبرتقال واليوسوفي

الكيوي والمانجو والباباي وعصائر الفاكهة وأهمها عصير التفاح

الخضروات ومنها الكرنب والبروكلي والبطاطس والبطاطا والطماطم .

نقص فيتامين C

يؤدى للاصابة بمرض الإسقربوط و الذى أصبح نادر الحدوث فى الوقت الحالي و هو عبارة عن هشاشة في جدار الأوعية الدموية و تلف في الأنسجة الضامة نتيجة قصور في إنتاج الكولاجين و الذي يؤدي في النهاية إلى الوفاة .

المراجع

(1) G.F.M BALL,VITAMNS :their role in the human body ,black well publishing,2004.

(2) Rathis Nair and Arun Maseeh,vaitamin D The Sunshine Vitamin , Journal of Pharmaco and Logical Pharmaco Ther peulics ,2012.