Take a fresh look at your lifestyle.

للوقاية من فيروس كورونا .. تعلم الطريقة الصحيحة لغسل اليدين وفقا لمنظمة الصحة العالمية

0 218

كتبت : ريم علام

أعلنت منظمة الصحة العالمية مؤخرا أن غسل اليدين جيدا هي الطريقة المؤكدة للوقاية من فيروس كورنا الجديد والذي انتشر بقوة فى كثير من دول العالم وأدى لوفاة المئات من الحالات حتى الآن .

وفي هذا التقريرنعلمك عزيزي القارئ الطريقة الصحيحة لغسل اليدين حتي تكون آمنة من الميكروبات المختلفة ويمكن إيجازها فى عدد من الخطوات كالتالي :

أولا: تبليل اليدين بالماء فيجب فى البداية غسل اليدين بالماء فقط للتخلص من الأتربة والميكروبات العالقة بهما وعدم نقلها الى الصابون المستخدم .

ثانيا : وضع كمية من الصابون كافية لغسل اليدين معا وعدم التقليل بهدف توفير الكمية .

ثالثا: فرك اليدين بدعك الراحتين مع بعضهما البعض .

رابعا: تنظيف ظهر اليدين عن طريق فرك ظهر اليد اليمنى براحة اليد اليسرى مع تشبيك الأصابع وفعل نفي الشئ لليد اليسرى باستخدام اليد اليمنى

خامسا: تشبيك الأصابع وجعل الماء والصابون يتخلل بينهما مع الفرك المستمر لما بين الأصابع والراحة حتى تتأكد من تنظيف المنطقة جيدا .

سادسا:غسل إصبع ابهام اليد اليسرى بطريقة دائرية باليد اليمنى والعكس مع إبهام اليد اليمنى مع فرك ظهر اليدين بإصبع الإبهام .

سابعا: افرك راحة اليد اليمنى بحركة دائرية إلى الخلف وإلى الأمام بحيث تشتبك أصابع اليد اليمنى براحة اليد اليسرى والعكس بالعكس .

ثامنا: التأكد من غسل منطقة تحت الأظافر وتنظيفها جيدا من الأوساخ والأتربة وخاصة بالنسبة للأطفال .

تاسعا: شطف اليدين جيدا بالماء وتنشيفهما بمنشفة تستخدم لمرة واحدة .

ويشدد الأطباء على مراعاة عدد من النصائح العامة عند غسل الأيدي وهى :

  • ألا تقل مدة غسل الأيدي عن 20 ثانية ووفقا لمنظمة الصحة يجب أن تتراوح تلك المدة بين 40 الى 60 ثانية
  • يفضل عدم استخدام الصابون الصلب فى غسل الأيدي لأنه عرضة لتراكم الميكروبات عليه نتيجة غسل الأيدي وعدم التجفيف الجيد له .
  • لا يفضل استخدام الصابون الذي يحتوي على مطهرات لأن به مركبات كيميائية شديدة الخطورة وإنما يفضل استخدام الصابون العادي .
  • التأكد من غسل صنبور المياه جيدا حتى لا يتسبب فى انتقال الميكروبات مرة ثانية الى اليدين بعد غسلهما ويفضل غلق الصنبور باستخدام منشفة تستخدم لمرة واحدة أو باستخدام المناديل الورقية .