Take a fresh look at your lifestyle.

صون الطبيعة ومواردها مؤتمر دولي لـ «البحث العلمي» بشرم الشيخ

0 124

ريم علام

تحت رعاية وزارات البحث العلمي والبيئة والتضامن الاجتماعي تعقد أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا برئاسة الدكتور محمود صقر مؤتمرا دوليا حول صون الطبيعة و مواردها وتفعيل استراتيجية 2030 و ما بعدها، وذلك بمدينة شرم الشيخ في الفترة من 28-31 أغسطس 2021 .

وينظم هذا المؤتمر اللجنة الوطنية لصون الطبيعة التابعة لأكاديمية البحث العلمي ليكون منصة لمناقشة المستجدات المتعلقة بصون الطبيعة وموارها المتجددة وغير المتجددة مثل التنوع البيولوجي والثروات المعدنية والمياه والتربة وتحديات تدهور الأراضي بجانب صون التراث الثقافي والحضاري الخاص بكل منطقة من مناطق مصر .

وتأتي أهمية مؤتمر صون الطبيعة – والذي يرعاه إعلاميا موقع علّامة – من منطلق ما تتعرض له الطبيعة بكافة أشكالها من تضرر شديد نتيجة الزيادة السكانية والاستخدام الجائر للموارد الطبيعية مما يهدد بمخاطر كبيرة تنعكس على الأمن البيئي والاقتصادي والاجتماعي .

وقال دكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي إن المؤتمر يسعى لتفعيل التعاون الدولى فى مجال صون الطبيعة ومواردها فى ظل حقيقة أن الظواهر الطبيعية تتجاوز الحدود الجغرافية للدول مما يستلزم ضروره العمل المشترك فى الرصد والتقييم المبكر للمشكلات وتبادل الخبرات والبحوث لتفعيل أهداف التنمية المستدامة حتى عام 2030 ومابعده .

وأضاف أنه من المقرر ألا ينتهى المؤتمر كغيره من المؤتمرات الدولية بتوصيات فقط بل تتطلع أكاديمية البحث العلمى الى استدامته كمنصة الكترونية دائمة لتبادل المعلومات والبحوث المتعلقة بصون الطبيعة.

ويرأس المؤتمر الدكتور أيمن فريد أبو حديد وتتولى دكتورة مي علام مسؤلية منسق عام المؤتمر كما يرأس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور اسماعيل عبدالجليل ويرأس الدكتور أحمد كامل حجازي اللجنة المنظمة للمؤتمر .

وقالت الدكتورة مي علام المشرف على المراكز الإقليمية بأكاديمية البحث العلمي ومنسق عام المؤتمر إن مؤتمر صون الطبيعة من أكبر المؤتمرات الدولية التي تنظمها الأكاديمية ويشارك في المؤتمر 300 مشارك من داخل وخارج مصر ومن المقرر أن يغطي المؤتمر العديد من المحاور مثل التغيرات المناخية وأثرها على التنوع الحيوي والموارد الطبيعية وكذلك صون الأصول الوراثية الثي تتميز بها مصر والحفاظ عليها من السرقات والتشويه سواء بالنسبة للأصول النباتية أو الحيوانية والكائنات البحرية والدقيقة كما يناقش المؤتمر أيضا الرؤى المستقبلية لتنمية

اترك تعليقا