Take a fresh look at your lifestyle.

“ستاندرد آند بورز” تصدم دول الخليج.. 100 مليار دولار ديون إضافية وتدهور ميزانيات الدول

0 45

ريم علام

أصدرت وكالة “ستاندرد آند بورز” تقريرا صادما بشأن تداعيات جائحة كورونا على اقتصاديات دول منطقة الخليج، متوقعة تفاقم الديون بصورة مفجعة خلال العام الحالي 2020.

وتوقعت الوكالة الدولية، اليوم الإثنين، ارتفاع ديون حكومات دول الخليج بنحو 100 مليار دولار العام الجاري، بسبب انخفاض أسعار النفط وتأثير فيروس كورونا المستجد.

كما توقعت وكالة التصنيف العالمية في تقرير، أن تراكم دول الخليج عجزا بقيمة 490 مليار دولار في السنوات الأربع المقبلة، وقدرت الوكالة، أن يبلغ العجز في موازنات دول مجلس التعاون الخليجي الست نحو 180 مليار دولار هذا العام فقط.

واستندت الوكالة في تقديراتها، إلى سعر برميل النفط العادي الذي وصل إلى 30 دولارا هذا العام، والذي من المتوقع أن يرتفع ليصبح 55 دولارا بحلول 2022، بحسب التقرير.

وتوقع وكالة التصنيف الائتماني سحب 80 مليار دولار إضافية من أصول الحكومات، التي تقدر بتريليوني دولار؛ لسد العجز في الموازنات.

وأضافت الوكالة ”بناء على توقعاتنا للاقتصاد الكلي، نتوقع مزيدا من التدهور في موازنات دول مجلس التعاون حتى عام 2023“.

ونفذت دول الشرق الأوسط بعضا من أكثر عمليات الإغلاق صرامة؛ لمنع انتشار الفيروس، وعلّقت معظم الأنشطة الاقتصادية. في الوقت ذاته، خسرت أسعار النفط نحو ثلثي قيمتها مع تراجع الاقتصاد العالمي، قبل أن تتعافى جزئيا.