Take a fresh look at your lifestyle.

رواد النيل: 10 مشروعات ناشئة تشارك في مرحلة ماقبل الاحتضان بأنشطة التعبئة والتغليف

0 111

ريم علام


أعلنت مبادرة رواد النيل الممولة من البنك المركزي المصري وتنفذها جامعة النيل الأهلية بالتعاون مع عدد من الوزارات والبنوك عن بدء فعاليات الدورة الاولى لمرحلة ما قبل الإحتضان بحاضنة التعبئة وتصميم المنتجات التي يرعاها البنك المصرى لتنمية الصادارات وذلك بمشاركة 10 مشروعات ناشئة وفرق رواد أعمال.
وقالت الدكتورة هبه لبيب المدير التنفيذي لمبادرة رواد النيل إن المبادرة تعمل بشكل رئيسي على دعم الإبتكار وريادة الأعمال وأصحاب الأفكار والمشرورعات والشركات الناشئة و الصغيرة والمتوسطة في مجالات التصنيع والزراعة والتحول الرقمي من خلال تطبيق أدوات الابتكار المختلفة.
وأضافت أن المبادرة تستهدف تقديم جميع الخدمات التي تساعد على تنمية الصناعات الإستراتيجية ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة وإيجاد فرص عمل حقيقية للشباب والعمل على دعم الصناعة المحلية والمنتج المحلي وزيادة الصادرات وتقليل الاستيراد من أجل المساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية.
من جانبه.. قال أحمد عبد العاطي مدير بقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك المصري لتنمية الصادرات والمسئول عن مبادرة رواد النيل، إن البنك يعد من أوائل البنوك التي سارعت بالإنضمام لمبادرة رواد النيل إيمانا منه بأهمية المشاركة في توجه البنك المركزي الجديد نحو ترسيخ الشمول المالي ودعم ريادة الأعمال وأصحاب الأفكار والمشروعات الإبتكارية وتقديم الخدمات غير المالية.
وأضاف أن هذه الدورة ضمت أكثر من 50 رائد ورائدة أعمال مثلوا نحو 10 مشروعات ومجموعات شبابية، وتم التركيز من خلال مجموعات شاركت من البنك من إدارات التخطيط الاستراتيجي والشمول المالي ورواد النيل والفروع على تقديم التوعية والتثقيف لهم من خلال الحاضنة التي يرعاها البنك تحت إشراف البنك المركزي، الذي أصبح ينتهج فكر جديد يعتمد على تغيير المفهوم التقليدي بأن البنوك يقتصر دورها فقط على منح القروض والتمويلات.
وحث عبد العاطي الشباب المشارك على الابتكار والإتجاه نحو تأسيس مشروعاتهم الخاصة مع التأكيد على تقديم المساعدة لهم من خلال إرشادهم عن كيفية عمل دراسات الجدوى و الميزانيات وقواعد التسويق وكيفية الحصول على التمويل وكيفية تأسيس الشركات أو الورش الخاصة بهم أو المصانع الصغيرة وأيضا توعيتهم بكيفية التعاقد على الماكينات والمعدات وبدء التشغيل والتصنيع والتسويق للمنتجات.
من جانبه.. قال الدكتور محمد عباس مدير برنامج حاضنات الأعمال بمبادرة رواد النيل إن المشروعات والفرق المشاركة تعمل في مجال البرمجيات والتطبيقات التكنولوجية، مشيرا إلى أن الحاضنة ستساعد الفرق الفائزة على تحويل أفكارها الإبتكارية إلى نماذج أوليه تعمل بكفاءة عالية أو منتجات نهائية بالاسواق.
وأوضح أن قائمة المشاريع المحتضنة تضم مشروعات في مجالات تجميع البيانات عن الأراضي الزراعية وتوثيقها للكشف عن الأمراض التي تعاني منها بعض المحاصيل مع تقديم المقترحات المناسبة لعلاج هذه الامراض بدون تدخل العنصر البشري، ومشروع أخر للتعريف بأماكن الترفيه عبر الموبايل أبلكيشن ومشروع أخر يقوم على تأجير وبيع الأدوات الطبية والأجهزة التعويضية ومشروع روبوت يساعد مرضى الشلل النصفي و مستخدمي الكراسي المتحركة على المشي.
كما ضمت المشروعات منصة شاملة لجميع خدمات تربية الحيوانات الاليفة، ومشروع لبيع الدراجات النارية التي تعمل بالكهرباء مع تقديم خدمة تشارك البطاريات للشحن السريع ومشروع المطبخ الذكي متعدد الاستخدامات عن طريق تسخير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي ليقوم بغسل الأطباق وأواني الطهي والخضروات والملابس .
يشار إلى أن البنك المصرى لتنمية الصادارات يشارك في دعم مبادرة رواد النيل التي أطلقها البنك المركزي المصري بالتعاون مع جامعة النيل الأهلية لمدة خمس سنوات لدعم نمو رواد الاعمال والشركات الناشئة وتشجيع تأسيس الشركات الناشئة في القطاعات الاقتصادية المستهدفة بإستخدام التكنولوجيا الحديثة وتقديم الدعم الفني والإداري بالتنسيق المستمر مع جميع الشركاء المعنيين في المنظومة الاقتصادية. بهدف دعم المنتج المحلي و زيادة القدرة التنافسية.
ونظمت حاضنة التعبئة والتغليف وتطوير المنتجات التي يرعاها البنك المصري لتنمية الصادرات دورتين سابقتين دعمت خلالهما أكثر من 40 مصمم ومبتكر وتم ربطهم بأكثر من 14 شركة بالقطاع الصناعى لتنفيذ أفكارهم الابتكارية.

اترك تعليقا