Take a fresh look at your lifestyle.

حكاية عيد “ست الحبايب”.. بكاء أم هو السبب

0 151

كتبت- ريم علام

يوم 21 مارس هو يوم مميز في مصر والدول العربية لأنه اليوم الذي نحتفل به بعيد “ست الحبايب” ونقدم لها أحلى باقات الورد وبطاقات المعايدة عرفانا بجميلها وتعبها الذي لايقدر بثمن.

 ولكن هل سألت نفسك ماهي القصة الحقيقية وراء هذا اليوم ؟

بدأت قصة هذا اليوم عندما جاءت أحد الأمهات للكاتب الصحفي علي أمين – مؤسس جريدة أخبار اليوم –  تشتكي له من قسوة أولادها وإهمالهم لها بعد أن قضت حياتها لرعايتهم وتعليمهم حتي وصلوا لأعلى الدرجات العلمية .

وأخبرته أنها ترمَّلت وأولادها في سن صغيرة ورغم ذلك لم تتزوج، وكرست حياتها من أجل أولادها، وظلت ترعاهم  وحرصت على تعليمهم حتى تخرجوا في الجامعة، وتزوجوا، واستقلوا بحياتهم  .

إلا أنها فوجئت برد الفعل القاسي من أولادها تجاهها والذي جعلها تفتقرلأي يد تمتد بالحنان والرعاية .

بكاء المرأة وإحساسها الشديد بالألم ونكران الجميل كان له شديد الأثر في نفس الصحفي على أمين الأمر الذي جعله يطرح فكرة الاحتفال بعيد الأم  في مقاله اليومي “فكرة”  ليكون بمثابة يوم لرد الجميل والتذكير بفضلها  قائلا: “لماذا لا نتفق على يوم من أيام السنة نطلق عليه “يوم الأم” ونجعله عيداً قومياً في بلادنا وبلاد الشرق..

وجاء رد الفعل على الفكرة غير متوقع حيث انهالت عليه الخطابات المؤيدة، واقترح البعض أن يخصص أسبوعا كاملا للأم وليس مجرد يوم واحد، ورفض آخرون الفكرة بحجة أن كل أيام السنة للأم وليس يومًا واحدًا فقط، لكن أغلبية القراء وافقوا على فكرة تخصيص يوم واحد.

 وبعدها تقررأن يكون يوم 21 مارس عيداً للأم، وهويتوافق مع أول أيام فصل الربيع  ليكون بذلك رمزًا للتفتح والصفاء والمشاعر الجميلة .

عيد الأم في العالم

والحقيقة أن الاحتفال بعيد الأم لايقتصرعلى مصر والدول العربية فقط ولكن العالم كله يحتفل بالأم ولكن في أوقات مختلفة .

كان أول احتفال بعيد الأم عام 1908، عندما أقامت أنا جارفيس ذكرى لوالدتها في أمريكا. وبعد ذلك بدأت بحملة لجعل عيد الأم معترف به في الولايات المتحدة. ونجحت بالفعل في تحقيق ذلك عام 1914 واعتمدت المدن عيد جيفرس و أصبح الآن يحتفل به في جميع أنحاء العالم. وفي هذا التقليد يقوم كل فرد بتقديم هدية أو بطاقة أو ذكرى للأمهات و الجدات أو كل من يري الأبناء أن لهم فضلا عليهم .

ويختلف تاريخ عيد الأم من دولة لأخرى، فمثلاً في العالم العربي يكون اليوم الأول من فصل الربيع أي يوم 21 مارس، أما في النرويج فيحتفل به في 2 فبراير و في الأرجنتين فهو يوم 3 أكتوبر، وجنوب أفريقيا تحتفل به يوم 1 مايو. وفي الولايات المتحدة يكون الاحتفال في الأحد الثاني من شهر مايو من كل عام ..

اترك تعليقا