Take a fresh look at your lifestyle.

جدل واسع بشأن «فتوى» مسلسل الاختيار.. و”الإفتاء”: الإسلام لم يحرم الفن

0 162

ريم علام

كشف المفتي المصري، الأستاذ الدكتور شوقي علام، حقيقة إصداره فتوى بشأن مسلسل الاختيار المعروض على شاشات التليفزيون المصري خلال رمضان الحالي.

ونفى المفتي أي تصريحات نسبت له خاصة بمسلسل “الاختيار” الذي يجسد بطولات وتضحيات الجيش المصري.

ويأتي النفي بعد انتشار صورة تنسب تصريحات للمفتي تصف من لم يشاهد مسلسل الاختيار بأنه “آثم وعليه كفارة، وأن المسلسل يعد جهادا في سبيل الفن”.

ونشرت صفحة المفتي على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أمس الجمعة الصورة، مرفقة بتعليق: “هذه الصورة غير صحيحة ومفبركة، بعض الحسابات التي تنتمي لأفكار المتطرفين تنشرها.. فننوه على أن فضيلة المفتي لم يصدر عنه هذا التصريح.. وكذلك الموقع المذكور لم ينشر هذا الأمر”.

تنبيه مهمهذه الصورة غير صحيحة ومفبركةبعض الحسابات التي تنتمي لأفكار المتطرفين تنشرهافننوه على أن فضيلة المفتي لم يصدر عنه هذا التصريحوكذلك الموقع المذكور لم ينشر هذا الأمر

Geplaatst door ‎Grand Mufti of Egypt مفتي جمهورية مصر العربية‎ op Vrijdag 1 mei 2020

وأثارت دار الإفتاء المصرية حالة من الجدل الواسع بعد حثها المصريين على متابعة مسلسل الاختيار، معتبرة أن الفن الهادف ليس محرما.

وقالت الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على “فيسبوك”: “لا مانع من الفن الذى يرقق المشاعر ويهذب السلوك لأن الدين يهدف لبناء الإنسان، وكل فكرة تصب فى هذا الاتجاه تُحمد مهما اختلفت الوسيلة إذا كانت الوسيلة مشروعة والهدف منها التهذيب”.

وأضافت عبر وسم (#مسلسل_الاختيار): “الإسلام لم يحرم الفن الهادف الذى يسمو بالروح ويرقى بالمشاعر بعكس الفنون التى تخاطب الغرائز والشهوات التى أجمع علماء المسلمين على حرمتها”.

لا مانع من الفن الذى يرقق المشاعر ويهذب السلوك لأن الدين يهدف لبناء الإنسان، وكل فكرة تصب فى هذا الاتجاه تُحمد مهما…

Geplaatst door ‎دار الإفتاء المصرية‎ op Dinsdag 28 april 2020