Take a fresh look at your lifestyle.

«تنبيهات الأمان».. ميزة جديدة من فيسبوك لحماية الأطفال

0 106

وكالات:

أعلن فيسبوك عن ميزة جديدة باسم “تنبيهات الأمان” لماسنجر والتي ستنبهك عندما تظهر الرسائل من المحتالين الماليين أو المسيئين المحتملين للأطفال، وستعرض تحذيرات في تطبيق ماسنجر تقدم نصائح وتقترح عليك حظر المخالفين، وفقا لموقع ”wired“.

وتستخدم هذه الميزة التحليل الآلي للاتصالات عبر مستخدمي Facebook Messenger الذين يتجاوز عددهم مليار مستخدم لتحديد السلوكيات المشبوهة.

ولكن بشكل حاسم، قال فيسبوك إن الاكتشاف سيحدث فقط استنادا إلى البيانات الوصفية وليس تحليل محتوى الرسائل بحيث لا يقوّض التشفير الشامل الذي يقدمه ماسنجر في ميزة المحادثات السرية.

كما أضاف أنه في نهاية المطاف سيطرح هذا التشفير الشامل لجميع محادثات ماسنجر بشكل افتراضي.

وقال جاي سوليفان مدير إدارة المنتجات في فيسبوك في تدوينة له: “سنقدم إشعارات أمان في ماسنجر والتي ستظهر في المحادثة وسنقدم نصائح لمساعدة الأشخاص في اكتشاف أي نشاط مريب واتخاذ إجراء لحظر أو تجاهل شخص عندما يبدو أن هناك شيئا غير صحيح”.

وأضاف: “بينما ننتقل إلى التشفير الشامل، نستثمر في أدوات الحفاظ على الخصوصية مثل هذه للحفاظ على سلامة الأشخاص دون الوصول إلى محتوى الرسالة”.

2020-05-1_6mCvlpzY-c4wvgC7lqPiLg

ولم تكشف فيسبوك عن العديد من التفاصيل حول كيفية عمل هذه الميزة، لكن المتحدث باسم الشركة قال إن آليات الكشف تستند إلى البيانات الوصفية وحدها مثل من يتحدث إلى من، ومتى يرسلون الرسائل، وسمات أخرى للحسابات ذات الصلة – بشكل أساسي كل شيء بخلاف محتوى الاتصالات.

وأضاف المتحدث باسم الشركة: ”يمكننا الحصول على إشارات جيدة جدًا، يمكننا تطويرها من خلال نماذج التعلم الآلي، والتي من الواضح أنها ستتحسن بمرور الوقت“.

ورفضت الشركة مشاركة المزيد من التفاصيل خوفا من أن تكون بذلك مساعدة للجهات السيئة عن غير قصد في التحايل على ضماناتها.

وقدمت الشركة مثالا على ذلك بقيام شخص ما بإرسال رسائل أو طلبات صداقة إلى عدد كبير من القاصرين كحالة واحدة حيث يمكن لآليات الكشف السلوكي الخاصة بها اكتشاف المعتدي المحتمل.

2020-05-facebook-messenger-1

وقالت الشركة أيضا: ”في حالات أخرى، ستوازن بين نقص الاتصالات بين الرسوم البيانية الاجتماعية لشخصين وهي علامة على أنهم لا يعرفون بعضهم البعض أو النظر في الحالات السابقة إذا أبلغ المستخدمون أو حظروا شخصا ما كدليل على أن هناك احتيالا“.

على سبيل المثال، تظهر لقطة شاشة واحدة من فيسبوك، تنبيها يسأل ما إذا كان مستلم الرسالة يعرف المخادع المحتمل، فإذا قال لا، فإن التنبيه يقترح حظر المرسل، ويقدم نصائح حول عدم إرسال أموال إلى شخص غريب.

وفي مثال آخر، يكتشف التطبيق أن شخصا ما يستخدم اسما وصورة ملف شخصي لانتحال هوية صديق المستلم، ويظهر تنبيه آخر بعد ذلك الملفات الشخصية للصديق والمنتحل جنبا إلى جنب، مما يوحي بأن يقوم المستخدم بحظر هذا الشخص المحتال.

وفي الوقت الحالي، ستقترح ميزة إشعارات أو تنبيهات الأمان بشكل صريح حظر أو تجاهل إساءة محتملة؛ إذ لا يزال بإمكان المستخدمين الإبلاغ عن سلوك مسيء باستخدام الطريقة المعتادة بالنقر على اسم المرسل ثم ”شيء خاطئ“، ثم تحديد ما حدث.