Take a fresh look at your lifestyle.

ثلاثة ملايين و800 ألف جنيه لتمويل المرحلة الثالثة من حملة النهوض بإنتاجية القمح

0 14

كتبت : ريم علام

وقع دكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ودكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية أمس عقد اتفاق للمرحلة الثالثة من مشروع الحملة القومية للنهوض بانتاجية القمح والممول من الأكاديمية وينفذه مركز البحوث الزراعية .

وتصل إجمالي قيمة التمويل الى ثلاثة ملايين و800 ألف جنيه .

جاء ذلك خلال ورشة العمل التي استهدفت تقييم مخرجات الحملة القومية للنهوض بانتاجية القمح خلال المرحلتين الأولى والثانية والتي أقيمت أمس بفندق بيراميزا بحضور السيد القصير وزير الزراعة وممثلي الجهة الممولة والمنفذة وعدد من المزارعين والمرشدين الزراعيين بجانب المهتمين بتطوير وتصنيع القمح .

والحملة القومية لانتاج القمح هي أحد المبادرات التي تقدمها أكاديمية البحث العلمي بالتعاون مع مركز البحوث الزراعية وبدأت منذ موسم زراعة القمح لعام 2011-2012.

ويعتبر القمح هو المحصول الاستراتيجي الأول في مصر وهي أكبر دولة مستوردة للقمح على مستوى العالم لذا تبذل الدولة المصرية جهودا لتحسين الإنتاجية وتحقيق الاكتفاء الذاتي .

ووفقا لبيانات مركز البحوث الزراعية المشرف على تنفيذ الحملة فإن الحملة ساهمت في زيادة انتاجية فدان القمح الى 24.5 أردب بدلا من 18.5 أردب بالنسبة للفدان خارج الحملة ، كما خفضت من استهلاك المياه والتقاوي وحسنت من خصوبة التربة وتوفير أعلاف للمزارعين بجانب زيادة ربحيتهم . وتعتمد الحملة على تخصيص حقول إرشادية تعلم المزارع الطرق الصحيحة للزراعة خلال دورة النمو بجميع مراحلها  ووصلت عدد تلك المراحل وفقا لدكتور محمد عثمان رئيس مركز البحوث الزراعية الى فدان استرشادي لكل ستة آلاف فدان قمح ويتهدف زياتها فى المرحلة القادمة الى فدان استرشادي لكل ألف فدان قمح .