Take a fresh look at your lifestyle.

تفاصيل «خطة التعايش» مع كورونا في مصر.. المحاور وموعد التنفيذ

0 119

ريم علام

أعلنت وزارة الصحة المصرية عن خطة جديدة للتعايش مع فيروس كورونا بالنسبة إلى المؤسسات والشركات.

ومن المنتظر أن تطبق الخطة على 3 مراحل، بحسب بيان لوزارة الصحة:

المرحلة الأولى:

مرحلة الإجراءات المشددة، لتفادي أي نوع من الانتكاسة، وتشمل: الفرز البصري والشفوي وقياس الحرارة لجميع الأشخاص قبل دخولهم المنشآت والمترو والقطارات.

كما تشمل إجبار الجميع على ارتداء الكمامة، وإلزام أصحاب الأعمال والمولات بوضع وسائل تطهير الأيدي على أبوابها، والحفاظ على كثافة منخفضة داخل المنشآت والمحال التجارية،كما لن يتم في هذه المرحلة فتح دور السينما والمسارح والمقاهي أو أي أماكن ترفيهية أخرى.

مصر تضع خطة تعايش مع كورونا متكونة من 3 مراحل

المرحلة الثانية:

مرحلة الإجراءات المتوسطة، وتبدأ بعد المرحلة الأولى مباشرة لمدة 28 يوما.

تشمل الفرز البصري والشفوي لجميع الأشخاص قبل دخولهم المنشآت والمترو والقطارات، وإلزام الجميع بارتداء الكمامة عند الخروج من منزله.

كما تلزم أصحاب الأعمال والمراكز التجارية بوضع وسائل تطهير الأيدي على أبوابها، والحفاظ على كثافة متوسطة داخل المنشآت والمحال التجارية.

ولا يتم خلال هذه المرحلة أيضا فتح دور السينما والمسارح والمقاهي أو أي أماكن ترفيهية.

مصر تضع خطة تعايش مع كورونا متكونة من 3 مراحل

المرحلة الثالثة:

وتستمر حتى صدور قرارات أخرى ولحين إعلان منظمة الصحة العالمية تقييم المخاطر عالميا إلى المستوى المنخفض.

وتشمل الالتزام بالتهوية الجيدة، ومنع أي نوع من التزاحم، وفي حالة توصيات منظمة الصحة العالمية باعتماد لقاح آمن وفعال يتم البدء في تلقي اللقاح حسب الأولويات التي ستصدرها وزارة الصحة، واتباع أساليب النظافة العامة.

كما سيستمر التقيد بالشروط الصحية لمتداولي الأطعمة في المطاعم والفنادق، مع استمرار ترصد المرض روتينيا وتنشيط الترصد حال ظهور أي حالات جديدة.

مصر تضع خطة تعايش مع كورونا متكونة من 3 مراحل

من جانبه، قال رئيس الحكومة المصرية مصطفى مدبولي، الخميس، إن خطة “التعايش مع فيروس كورونا” التي يتم الإعداد لها في البلاد، تتضمن عقوبات لغير الملتزمين.

وجدد مدبولي خلال اجتماع لمتابعة الجهود التي تبذلها الدولة لمواجهة فيروس كورونا المستجد، التأكيد على ضرورة التأكد من توافر جميع المستلزمات الطبية المختلفة في المستشفيات، ومتابعة المخزون بصورة دورية.

وذكر مدبولي أن المواصفات المعتمدة للكمامات المستدامة سيتم تعميمها على المصانع المتخصصة، وذلك بالتنسيق مع وزيرة التجارة والصناعة، لبدء تصنيعها وفقا لهذه المواصفات، بحيث تكون متوافرة ومتاحة لجميع المواطنين.

مصر تضع خطة تعايش مع كورونا متكونة من 3 مراحل
مصر تضع خطة تعايش مع كورونا متكونة من 3 مراحلمصر تضع خطة تعايش مع كورونا متكونة من 3 مراحل

من ناحيته، قال وزير الدولة للإنتاج الحربي محمد العصار: “إننا نعمل حاليا على تكثيف إنتاجنا في المصانع الحربية من الكمامات”، لافتا إلى أنه “من المتوقع أن يبلغ الإنتاج منها بنهاية هذا الشهر نحو 4.5 مليون كمامة يوميا”.

وقد وجه مدبولي بسرعة الانتهاء من إعداد خطة التعايش مع فيروس كورونا في شكلها النهائي، بالتنسيق بين وزيري التعليم العالي والصحة والسكان، ومستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، تمهيدا للإعلان عنها قريبا، مشددا على ضرورة أن تتضمن عقوبات لغير الملتزمين بها.