Take a fresh look at your lifestyle.

تعليمات جديدة من «المركزي» لمجالس إدارات البنوك بشأن «الاجتماعات»

0 109

ريم علام

أصدر البنك المركزي المصري تعليمات جديدة للبنوك تتيح لأعضاء مجالس الإدارات التوسع في عقد الاجتماعات عبر الفيديو أو الهاتف، وعدم اشتراط الحضور الفعلي للاجتماعات، في ظل الإجراءات التي يتخذها البنك المركزي المصري لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

وقال المركزي في تعليماته التي أرسلها لرؤساء مجالس إدارة البنوك، إنه في ضوء التعليمات الخاصة بقيام مجلس الإدارة بالاجتماع بصفة دورية منتظمة لا تقل عن 8 مرات سنويا، بناء على دعوة رئيس المجلس، أو كلما رأى رئيس المجلس مبرراً لذلك، مع إمكانية مشاركة الأعضاء في اجتماعات مجالس إدارات البنوك من خلال الاتصال الهاتفي أو عبر الفيديو، بعد موافقة رئيس المجلس وإبلاغ أمين سر المجلس، بما لا يتعدى مرتين خلال العام بالنسبة للعضو الواحد، شريطة حضور أغلبية أعضاء مجلس الإدارة حضوراً فعلياً.

وأضاف البنك المركزي أنه إنطلاقا من حرص البنك على تمكين البنوك من القيام بمهامها على أفضل وجه في ظل الظروف الاستثنائية التي يشهدها العالم، فقد قرر مجلس إدارة البنك المركزي المصري، السماح بعدم التقيد بالحد األقصى لعدد مرات مشاركة عضو مجلس الإدارة الواحد عبر الفيديو أو الهاتف.

كما تخلى البنك المركزي عن اشتراط حضور أغلبية أعضاء مجلس الإدارة حضوراً فعلياً، على أن يتم الحصول على الموافقة المسبقة من قطاع الرقابة والإشراف بالبنك المركزي في شأن هذه التعليمات.