Take a fresh look at your lifestyle.

تعرف على الحصبة الألمانية قبل انطلاق الحملة القومية للتطعيم

0 50

كتبت : ريم علام

أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية ومنظمة الصحة العالمية عن الحملة القومية للتطعيم ضد الحصبة والحصبة الألمانية ابتداءا من السبت القادم ، وذلك فى إطار الاستراتيجية الهادفة للقضاء على المرضين فى الفترة من عام 2012 وحتى عام 2020 وتقليل عدد الوفيات منها بنسبة 90% .

لذا فمن الضروري أن تعرف عزيزي القارئ ماهو مرض الحصبة الألمانية وأهم أعراضه وطرق العلاج حتي تحرص على تطعيم أولادك ضد هذا المرض الذي قد يكون له مضاعفات خطيرة تصلل للموت في حالة تم إهماله .

الحصبة الألمانية :

هو مرض فيروسي معدي يصيب الجهاز التنفسي وينتقل من الشخص المريض الى الشخص السليم عن طريق العطس أو السعال أوالمخاط أو ملامسة الأسطح الملوثة بالفيروس ورغم أنه يعتبر من الأمراض البسيطة إلا أنه يمكن أن يتسبب فى عواقب وخيمة إذا انتقل من الأم الحامل للجنين قد تصل لموت الجنين أو التشوهات الخلقية أو أمراض القلب والمياه البيضاء والصمم وضعف النمو وذلك – وفقا لمنظمة الصحة العالمية – وهو يختلف عن مرض الحصبة رغم تشابه أعراض كل منهما إلا أن لكل مسبب فيروسي مختلف عن الآخر .

العدوى :

مرض الحصبة الألمانية من الأمراض المعدية وبمجرد إصابة الفرد بالعدوى فإن الفيروس ينتشر في الجسم كله في مدة تتراوح بين 5 و7 أيام تقريبا، وتظهر عادة أعراض الإصابة بالمرض خلال اسبوعين أوثلاثة أسابيع بعد التعرض للفيروس. وتشد حالة العدوى من شخص لآخر في الفترة التي يكون فيه المرض على أشده  بين يوم واحد و5 أيام عقب ظهور الطفح الجلدي.

وعندما تُصاب المرأة الحامل بفيروس الحصبة الألمانية في مرحلة مبكرة من الحمل فإن احتمال انتقال العدوى إلى جنينها يبلغ 90%، ممّا قد يسبب إجهاض الجنين أو ولادته ميتا أو إصابته بتشوهات خلقية تُعرف باسم متلازمة الحصبة الألمانية الخلقية. وقد يستغرق تخلص الرضيع المُصاب بالمتلازمة المذكورة من الفيروس عاما واحدا أو أكثر .

وتتمثل أهم أعراض الحصبة الألمانية فى :

  • طفح جلدي وردي اللون يبدأ على بالوجه والرقبة  ثم الجسم ثم الذراعين والساقين
  • ارتفاع فى درجة حراة الجسم أقل من 39 درجة مئوية
  • تورم الغدد اليمفاوية الواقعة خلف الأذنين وفي الرقبة
  • انسداد أو ارتشاح فى الأنف
  • صععوبة فى التنفس وصداع
  • التهاب واحمرار العينين
  • ألم وتورم فى مفاصل اليدين والركبتين خاصة عند السيدات

العلاج :

يتمثل العلاج من مرض الحصبة الألمانية فى التطعيم بالمصل المخصص لذلك وهو يكون عبارة عن مصل أحادي أو ثنائي أو ثلاثي وفقا لعدد الأمراض التي يعالجها ، علما بأن الحصبة الألمانية من الأمراض التي تعطي للجسم مناعة طبيعية إذا أصيب به مرة فلا يصاب به مرة ثانية .

التطعيم:

لقاح الحصبة الألمانية عبارة عن سلالة حية موهّنة تُستخدم منذ أكثر من 40 عاما، وتعطي جرعة واحدة منه للفرد مناعة طويلة الأجل بنسبة تزيد على 95% مماثلة لتلك المكتسبة من الإصابة بعدوى المرض طبيعيا.

وتتوفر لقاحات الحصبة الألمانية إما في صيغة أحادية (لقاح موجه إلى مرض واحد حصرا) أو في توليفات، وهي الأكثر شيوعا، تقترن بلقاحات أخرى، كاللقاحات المضادة للحصبة والنكاف أو لقاحات الحصبة والنكاف والحُماق.

وبعد التطعيم يشعر الانسان ببعض الأعراض الجانبية مثل : الشعور بالألم واحمرار مكان الحقن والإصابة بحمى منخفضة الحرارة وظهور طفح جلدي وألم في العضلات.