Take a fresh look at your lifestyle.

تجنب عادة النفخ في الطعام الساخن لهذه الأسباب

0 35

كتبت :ريم علام

إذا كنت من الذين ينفخون في الطعام أو الشراب لتبريده، فتوقف فورا عن ممارسة تلك العادة التي أثبت العلم أنها من العادات الخاطئة التي تعرض الإنسان للإصابة بكثير من الأمراض.

العلماء اليوم يحذرون من ممارسة تلك العادة نظرا لتسببها في العديد من الأمراض أهمها التهاب الأغشية المبطنة لجدار المعدة ومرض السكر.

ويقول العلماء إن الفم ملئ بالبكتيريا المفيدة التي تساعد الجسم في القيام بوظائف الطبيعية يطلق عليها اسم   Helicobacter pylori، وعند النفخ في الطعام الساخن تتحول تلك البكتريا إلى ملايين من الأنواع الضارة التي تسبب الأمراض للإنسان.

وتحدث الإصابة عندما تتحول البكتيريا إلى حويصلات عند ملامستها للسطح الساخن للطعام أو الشراب حيث تحمي البكتريا نفسها من الحرارة العاليةمن خلال تلك الحويصلات.

وعند تناول الإنسان للطعام تنتقل ملايين من تلك الحويصلات إلى جسم الإنسان وتستقر في المعدة دون أن تتفكك،وبمجرد استقرارها بالمعدة تبدأ بافراز انزيم اليوريا الذي يصيب جدار المعدة بتقرحات ويتسبب في تهيجه محدثا آلام شديدة بالبطن.

كما تؤثر تلك البكتيريا سلبا على أداء البنكرياس لوظيفته حيث تقلل من قدرته على إفراز الأنسولين اللازم لتقليل نسبة السكر بالدم مما يتسبب بإصابة الإنسان بمرض السكر.

ويحذر العلماء من التسرع في أكل الطعام الساخن والنفخ فيه لتبريده وينصحون بإعطاء الوقت الكافي للمأكولات والمشروبات حتى تبرد-و الذي لن يتجاوز دقائق معدودة – دون اللجوء لعادة النفخ الضارة.