Take a fresh look at your lifestyle.

بالتفاصيل .. ننقل افتتاح شهر العلوم للعام السابع على التوالي

0 178

وزير البحث العلمي : نشر العلوم وتبسيطها أهم أهداف استراتيجية 2030 ..وشهر العلوم أحد الوسائل

افتتح الدكتور خالد عبدالغفار وزيرالتعليم العالي والبحث العلمي والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي الدورة السابعة من شهر العلوم المصري والذي تنظمه الأكاديمية في شهرمارس من كل عام بهدف نشر الثقافة العلمية وتبسيط العلوم .

وقال وزير التعليم العالي إننا اعتدنا من أكاديمية البحث العلمي على الأنشطة المستمرة والفعالة ونحن هنا حاليا  للعام السابع على التوالي لنحتفل باطلاق شهر العلوم لكي يحقق رؤية الدولة 2030 فى نشر الوعي بالثقافة العلمية والابتكاروتبسيط العلوم .

وأضاف ان جميع الجامعات من صعيد مصر لأقصى الشمال من المقرر مشاركتها في فعاليات شهر العلوم في العديد من المجالات، ولا يعني ذلك توقف الأنشطة العلمية بعد شهرمارس بل تظل موجودة طوال العام من خلال جامعة الطفل والأنشطة الخاصة بالمبتكرين.  

وأثنى الوزيرعلى أكاديمية البحث العلمي واصفا دكتور محمود صقر رئيس الأكاديمية “بالسباق ” فى محاولات تبسيط العلوم ونشرالثقافة العلمية من خلال الفعاليات المختلفة .

رئيس أكاديمية البحث العلمي : شهر العلوم نجح فى جمع مؤسسات الدولة معا وهذه كانت الحلقة المفقودة

وشهر العلوم هو فعالية أطلقتها أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا عام 2014 بهدف نشر العلوم والتكنولوجياعلى أوسع نطاق ويتم اقامته فى شهر مارس من كل عام ومن خلاله تقام العديد من الفعاليات فى المحافظات الرئيسية مثل القاهرة والجيزة والاسكندرية وأيضا فى محافظات الدلتا ووجه بحري ووجه قبلي لنشر الثقافة العلمية .

شهر العلوم

وبدأت الاحتفالية بعرض فيلم تسجيلي حول مبادرة شهر العلوم ثم ألقي دكتور سامح سرور المشرف على قطاع العلاقات العلمية والثقافية بأكاديمية البحث العلمي كلمة تحدث فيها عن شهرالعلوم واصفا له بأنه مهرجان علمي يتم من خلاله الحديث عن العديد من القضايا العلمية بطرق مبسطة مشيرا الى أن تواجد هذا العدد من طلبة المدارس والجامعات هو دليل على نجاح الأكاديمية فى توصيل صوتها ونشر رسالتها الخاصة بالعلوم .

وقال دكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي إن اليوم هو الاحتفال للعام السابع على التوالي بشهر العلوم مؤكدا إنه عند تقديم الدعوة لمختلف المؤسسات التعليمية والبحثية والمدنية وغيرها لم تتأخر أي مؤسسة فى الاستجابة وهو ما يعكس النجاح فى إحداث التكامل بين مؤسسات الدولة المختلفة وهذه كانت من أكبر المشكلات التي تواجه البحث العلمي في مراحل سابقة .

وأضاف أن تشريف دكتورايهاب عبدالرحمن الرئيس الأكاديمي للجامعة الأمريكية هو دليل على هذا التكامل وهو شرف كبير للأكاديمية لأنه من النماذج المهتمة بنشر الثقافة العلمية بطريقة بسيطة وهو من أنشأ معمل المرح أو “funlab  وسيتم اقامة فاعلية فى نهاية اليوم حول هذا المعمل .

زاهي حواس للطلبة : اعملوا بنصيحة علماء مصر القديمة “حب الكتاب كما تحب أمك “

أسرار الفراعنة

وكان دكتور زاهي حواس وزير الآثار الأسبق وعالم المصريات هو ضيف اليوم الأول من شهر العلوم والذي قدم محاضرة تحدث فيها عن أسرار الفراعنة وعرض فيلما تسجيليا عن الحضارة الفرعونية والمقابر التى تم اكتشافها في مصر وقال في كلمته: إن مصرالفرعونية كانت شديدة الاهتمام بالعلوم المختلفة كالطب والهندسة والزراعة وغيرها وهذا هو ما مكنها من إقامة حضارة عريقة بحجم الحضارة الفرعونية .

وأشار الى أن أول جامعة فى العالم كانت فى مصر القديمة فى عهد الفراعنة وهى جامعة هليوبوليس وهي الجامعة التي تخرج منها سيدنا يوسف عليه السلام والمهندس الذي بنى الأهرامات.

وأضاف إنه من المقررأن يتم تنظيم فاعلية سياحية يوم 21 من الشهر الجاري أمام أبو الهول لتعريف العالم بالحضارة المصرية القديمة وتنشيط السياحة .

وعرض فيلما تسجيليا حول الحضارة الفرعونية والمقابر التي تم اكتشافها معلنا أنه لم يتم اكتشاف 30% من آثار مصر حثى الآن .

ووجه للطلبة والشباب نصيحة بضرورة الاهتمام بالعلم والقراءة  قائلا إن المعلم في مصر القديمة كان ينصح تلميذه “بأن يحب الكتاب كما يحب أمه ” فعليكم بتنفيذ تلك النصيحة حتى تستطيعون بناء مصر قوية الأركان وذات مكانة عالية .

 كما دارت حلقة نقاشية حول سبل وأهمية رفع الوعي العلمي لدى المجتمع المصري بحضور الدكتورة نادية زخاري وزيرة البحث العلمي الأسبق والدكتور إيهاب عبدالرحمن الرئيس الأكاديمي للجامعة الأمريكية .

الرئيس الأكاديمي للجامعة الأمريكية يروي حكاية “معمل المرح ” لتبسيط العلوم

معمل المرح

وألقى الدكتور ايهاب عبدالرحمن الرئيس الأكاديمي للجامعة الأمريكية محاضرة تحدث فيها عن فكرة ” معمل المرح” وقال : عند رجوعي من الخارج الى مصر بكامل إرادتي حاولت أن أجد نماذج تعليمية أستطيع من خلالها إيصال المعلومة العلمية التي أريد توضيحها لتلامذتي ولكن بطريقة ممتعة إلا أنني لم أجد فبدأت فى تنفيذ تلك النماذج بنفسي .

وبالفعل قمت بتصميم بعض النماذج وكان أولها سريرصنع  من المسامير لكي أشرح عليه للطلبة الفرق بين القوة والضغط ونمت عليه أنا بنفسي وأحد الزملاء نام فوقي أيضا حتي نوصل للطلبة عمليا معنى القوة ومعنى الضغط وكيف يتم حسابهما .

وأضاف أنه عندما وجد إقبال شديد من الطلبة داخل المعمل على هذه النماذج قرر أن يأخذها الى حديقة الجامعة الأمريكية لعرضها على الطلبة غير المتخصصين فى الفيزياء أو الكيمياء وكانت المفاجأة هو الاقبال الشديد عليها من الطلبة وحب التعلم بهذه الطريقة .

وعندها قرر دكتور عبدالرحمن الخروج بالتجربة من نطاق الجامعة الأمريكية الى نشرها على نطاق أوسع فى الأماكن المختلفة .

ويضيف عندما زارعميد الكلية الدكتور مدحت هارون رحمه الله المعمل أعجب جدا بالفكرة وقال  this is the fun lab “  أي هذا ” معمل المرح” ومن هنا جاءت التسمية بهذا الاسم .

وخلال الاحتفالية ألقت كذلك الدكتورة ماريان عازر عضو لجنة التعليم بمجلس الشعب محاضرة حول العلوم والابتكار وقالت : إن أجدادنا صنعو المجد وتميزوا فى سائر العلوم ونحن حتى الآن نفخر بهذا التميز وعلينا رسالة تتمثل فى أن نجتهد لنصل لغد أفضل يليق بحضارتنا العريقة .

وفي نهاية الاحتفالية تم تنظيم فعالية للطلبة للتعرف على معمل المرح الذي أسسه دكتور ايهاب عبدالرحمن ، كما تم إقامة ورشة للتلوين بالتفريغ للأطفال .

حقائق وأرقام حول شهر العلوم

شهرالعلوم المصري هو مبادرة أطلقتها أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا عام 2014 ويتم من خلاله تنظيم  إحتفالية سنوية للعلم في مصروتهدف إلى زيادة الوعي المجتمعي نحو دور العلم وتأثيره فى رقي المجتمع وتقدم الوطن، وذلك من خلال أنشطة الثقافة العلمية للجمهور والفعاليات المتخصصة للباحثين وطلاب المدارس والجامعات.

وشهر العلوم هو انعكاس لتكاتف كثير من مؤسسات الدولة منها المؤسسات التعليمية والبحثية ومنظمات المجتمع المدني  والجمعيات الأهلية والشركات والجمعيات الطلابية، حيث يمكن لأي منها المشاركة بتنظيم فاعلية خلال شهر العلوم

والعام الحالي 2020 هو العام السابع على التوالي الذي تقام فيه احتفالية شهر العلوم

 ووفقا للموقع الرسمي لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بلغ عدد الفاعليات الميدانية فى الثلاث أعوام الماضية (2017-2019)  2000 فاعلية بالإضافة إلى فاعليات العلوم على شبكة الانترنت ، إلى جانب تنفيذ مايزيد عن 1000حدث ميدانى فى محافظات مصر.

 كما تم اطلاق عدد من الفاعليات خلال شهر العلوم منذ بدايته منها مهرجان العلوم المصري سايفيست مصر والدورات المرحلية لجامعة الطفل كما تم فتح باب التقدم لمنح علماء الجيل القادم كل عام،وكذلك  اطلاق مبادرة 1001 كتاب لنشر الثقافة العلمية ، وفى عام 2019 تم تنفيذ  أكثر من 35 فاعلية ميدانية بديوان عام الأكاديمية .