Take a fresh look at your lifestyle.

المركزي يخفض سعر العائد على 3 قطاعات مهمة إلى ٨٪ فقط

0 162

كتبت- ريم علام:

أصدر البنك المركزي المصري اليوم قرارا بتعديل سعر العائد على تمويل القطاع الخاص الصناعي والتمويل العقاري وإحلال وتجديد الفنادق لتصل الى 8٪ بدلا من 10٪.

وينطبق التعديل على ثلاثة مبادرات صدرت عن البنك المركزي نهاية العام الماضي وهي مبادرة تمويل القطاع الخاص الصناعي الصادرة في 12 ديسمبر 2019 ،و مبادرة التمويل العقاري لمتوسطي الدخل الصادرة في 19 ديسمبر، بالاضافة لمبادرة دعم إحلال وتجديد الفنادق القائمة و العائمة وأساطيل النقل السياحي الصادرة في 8 يناير 2020 والتى هدفت لدعم تلك القطاعات وتسهيل حصولها على تمويلات من البنوك.


وقال البنك المركزي في بيان اليوم إنه سيتم تعويض البنوك عن فارق سعر العائد وبنفس دورية التعويض الواردة بتلك المباد ارت، وذلك وفقا
لآللية التالية:سعر الائتمان والخصم +2٪ – 8٪.

وأكد البنك المركزي على استمرار باقي شروط المبادرات كما هي دون تعديل.
وشدد المركزي في بيانه على ضرورة تعديل سعر العائد المطبق على العملاء اللذين سبق استفادتهم من المبادرات الثلاثة بسعر العائد الجديد والبالغ 8 % ابتداءا من اليوم.


وأشار الى أن هذا القرار يتماشي مع ما صدر من قرارات لجنة السياسة النقدية الأثنين الماضي وتخفيض الفائدة بمقدار ٣ ٪ على الايداع والإقراض بهدف تنشيط الاقتصاد والتخفيف من آثار انتشار فيروس كورونا بمصر والعالم.