Take a fresh look at your lifestyle.

تسهيلات من المركزي لصغار المزارعين والمربين ليستفيدوا من مبادرة المشروعات الصغيرة

0 119

السماح لصغار المزارعين والمربين بالحصول على التمويل كأفراد وليس شركات

ريم علام

أعلن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى عن موافقة طارق عامر محافظ البنك المركزى على إستثناء صغار المزارعين والمربين فى مجالات تربية إناث الماشية ومراكز تجميع الألبان ومزارع الدواجن من الشكل القانونى للتمويل واللازم للاستفادة من مبادرة المركزي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة .

ووافق المركزي على أن يستفيد صغارالمزارعين والمربين من المبادرة وأن يتم التمويل على شكل أفراد وليس مؤسسات أو شركات .

وكان وزير الزراعة قد بعث بخطاب لمحافظ البنك المركزى يطالبه باستثناء صغار المربين والمزارعين من بعض شروط مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة حتى يتمكنوا من الإستفادة منها والحصول على تمويل بسعر فائدة مخفض يصل الى (5%).

ويشترط المركزي للاستفادة من المبادرة أن يكون العملاء من الشركات ولا يعملون بشكل فردي

وأوضح الخطاب أن أكثر من 70% من العاملين فى نشاطات (تربية إناث الماشية – مراكز تجميع الألبان – مزارع الدواجن) من صغار المربين يمارسون النشاط بشكل فردى وليس شركات .

وكان الرئيس السيسي قد أصدر تكليفات بدعم صغار المزارعين والمربين حيث يمثلون 70% من العاملين في مجال الألبان والدواجن والثروة الحيوانية وذلك من خلال الاهتمام بمجالات زيادة رؤوس الثروة الحيوانية المحسنة وراثياً وتطوير مراكز تجميع الألبان ورفع كفاءة عنابر الدواجن القديمة فى الوادى والدلتا وتحويلها من نظام التربية المفتوح إلى نظام التربية المغلق – بغرض الحفاظ على الثروة الداجنة والصحة العامة والبيئة وتحسين العائد الإقتصادى.


من جانبه أوضح المهندس/ مصطفى الصياد – نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة أنه قد تم توقيع بروتوكول بين وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضى، والبنك الأهلى المصرى، والإتحاد العام لمنتجى الدواجن – وبروتوكول أخر بين وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضى، والبنك الزراعى المصرى – وتهدف البروتوكولات إلى توفير الدعم اللوجيستى والفنى والمالى لصغار منتجى الألبان ومراكز تجميع الألبان وصغار المربين للإنتاج الحيوانى والداجنى – للإستفادة من مبادرة البنك المركزى .

ووفقا للبروتكولات سيحصل صغار المربين على عجلات عشار أو تحت عشار تتميز بمعدلات الأداء الإنتاجى العالى أو لرفع كفاءة وتطوير مراكز تجميع الألبان وفقاً لإشتراطات وضوابط صحة وسلامة الغذاء، لتواكب المعايير الدولية، وكذلك رفع كفاءة وتطوير عنابر ومزارع الدواجن وتحويلها من نظام التربية المفتوح إلى نظام التربية المغلق لمعظمة الإستفادة من وحدة المساحة وتحسين الإنتاج وزيادة العائد الإقتصادى والحفاظ على الصحة العامة والبيئة، وثرواتنا الداجنة.
ويؤكد د طارق سليمان رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة ان القطاع يستقبل طلبات المربين والمزارعين من المواطنين الراغبين فى الإستفادة من البروتوكولات على أرقام واتساب.