Take a fresh look at your lifestyle.

الديتول لايقتل فيروس كورونا.. وإليك الطريقة الصحيحة للتطهير

0 889

الكلور يستخدم لتطهير الأسطح والمنازل فقط ولا يصلح للأيدي

كتبت : ريم علام

هل تستخدم الديتول لتطهير يدك ويد أولادك للوقاية من فيروس كورونا ؟ اليك المفاجأة .. فالديتول غير مصرح به من هيئات مكافحة العدوي وليس فعالا في التطهير ولا يقتل الفيروس .. والطريقة الصحيحية لتطهير الأيدي أو الأسطح تقدمها أستاذ مساعد بكلية الطب قسم مايكروبايولوجي ومناعة في النقاط التالية :

الديتول غير مصرح به من كل الهيئات والجهات الخاصة بمكافحة العدوى لأنه لايقتل البكتريا أو الفيروسات هو مطهر ريحته حلوة لتنظيف المنازل وفقط .

الفيروسات ومن ضمنها كورونا من أكتر الميكروبات التي تموت بأقل مستوى من المطهرات ولا تحتاج لتركيزات عالية مثل البكتريا على سبيل المثال .

أنواع المطهرات :

1- مطهرات يمكن أن تستخدم على الوجه والكفين والأنسجة الحية دون ضرر

2- مطهرات تستخدم لتطهير الأرضيات والأسطح ولا يمكن استخدامها على الوجه والكفين .

بالنسبة للمطهرات التي تستخدم على الوجه والكفين العنصر الأساسي للتطهير هو الكحول

تسجيل أنتشر بقوة لأستاذ مايكروبايولوجي ومناعة بكلية طب حول الطريقة الصحيحة لتطهير الأيدي والأسطح

الطريقة الصحيحة لاستخدام الكحول

1- لابد أن يكون تركيز الكحول 70% حتى يستخدم فى تطهير الأيدي أي أن التركيزات الأعلى 80% أو 90% أو الكحول المركز ال”pure” لن تكون فعالة ، وذلك لأن الكحول لايقتل الميكروبات إلا وهو عند تركيز 70% .

2- ويراعى أن توضع علي الكحول كمية من الجلسرين حتى لا تتشقق اليد من كثرة استخدام .

3-والكحول موجود في المستشفيات باسم “سبريليام ” واي كحول في الصيدليات يمكن استخدامه في التطهير “المهم أن يكون بتركيز 70% “.

4- إذا كانت اليد متسخة فلابد أولا من تنظيفها بالمناديل المبللة أو بالماء والمناديل العادية ثم تطهيرها بعد ذلك بالكحول وأكدت أن “الكحول على يد متوسخة ولا كأننا عملنا حاجة ” .

5- غسيل اليد بالماء والصابون لايقتل الفيروس ولكن بينزله من على اليد للصرف وهذا يعني أننا إذا لمسنا أي سطح خارج المنزل فيمكن أن يكون عليه الفيروس فلابد من تطهير اليد مباشرة

6-لايرش الكحول في الأنف أو في العينين .

الكحول للابد أن يوضع في مكان ظاهرفي الشنطة بحيث يسهل الوصول اليه عند الحاجة الى تطهير اليد أو الأسطح خارج المنزل .

تطهير المنازل والأرضيات والأسطح

1- يستخدم الكلور لتطهير المنازل والأسطح والحمامات

2- لايستخدم الكلور لتطهير الجلد أو اليد مع مراعاة “عدم وضع كلور على فوطة ووضعها على الأنف لأن هذا شديد الخطورة على الانسان” .

3- يستخدم أعلى تركيزللكلور وهو كوبايتين على 8 كبايات من المياه و يمسح به كل الأسطح ومنها الأبواب ومفاتيح النور والمقابض وأي سطح يستخدم بشكل كبيرلأن الكلور فاعليته أكتر من الكحول ويقتل كل الميكروبات .

استخدام الماسك

يمكن استخدام الماسك العادي جدا ” اللون اللبني” فهو يقي من الفيروس لأن فيروس كورونا يعتبر كبير الحجم ولا يدخل من فتحات الماسك

ولكن يجب التأكد من عدم لمس الماسك باليد عدم رفعه باستمرار من على الأنف للتحدث الى الآخرين ثم لبسه مرة ثانية

لبس الماسك لايغني عن غسل الايدين

في حالة التواجد فى مكان مفتوح لايفضل لبس الماسك ولا خطورة في ذلك لأن الفيروس لايطير في الهواء ولكنه يقع مباشرة على الأسطح .

اترك تعليقا