Take a fresh look at your lifestyle.

أكاديمية البحث العلمي: 32% زيادة في إنتاجية فدان القمح بعد تطبيق الحملة القومية للنهوض بالإنتاج

0 221

توفير المياه والتقاوي وزيادة خصوبة التربة أهم نتائج الحملة

كتبت : ريم علام

قال دكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي : إن الحملة القومية للنهوض بإنتاجية القمح والتي تمولها الأكاديمية ساهمت فd زيادة إنتاجية محصول القمح بالحقول الإرشادية بمتوسط 24.5 أردب للفدان مقابل 18.5 أردب للفدان خلال موسم 2018 -2019 وهو المتوسط العام لإنتاج الجمهور.

وأضاف أنها وفرت 20% من كمية مياه الرى عند الزراعة على المصاطب، بجانب توفير من 25-50 % من كمية التقاوى المستخدمة فى الزراعة وذلك وفقا لبيانات مركز البحوث الزراعية المشرف على تنفيذ الحملة .

جاء ذلك خلال ورشة العمل التي نظمتها أكاديمية البحث العلمي أمس لتقييم مخرجات الحملة القومية للنهوض بإنتاجية محصول القمح، بحضور السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وافتتحها د. محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، ود. محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، ود. علاء الدين خليل مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية.

والحملة القومية للنهوض بإنتاجية القمح هي إحدى المبادرات التي تمولها وتشرف على تنفيذها أكاديمية البحث العلمى سنويا منذ موسم 2011-2012 من خلال فريق بحثى من مركز البحوث الزراعية.

وتم خلال فاعليات الورشة مناقشة انجازات الحملة من فرص وتحديات خلال المرحلتين السابقتين ، وذلك بحضور فريق العمل والجهات الداعمة المستفيدة، ونخبة من الخبراء والمهتمين بتطوير وإنتاج وتصنيع القمح بجانب المزارعين والمرشدين الزراعيين .

وأشار صقرأن الحملات القومية هى أحد أهم آليات أكاديمية البحث العلمى لتطبيق مخرجات البحث العلمى وتحويلها إلى قيمة إقتصادية مضافة ، مشيرا الى أن الأكاديمية خصصت للمبادرات والمشروعات التطبيقية منذ عام 2018 حتي الآن ما يقرب من 267 مليون جنيه وهو رقم وإن كان لايزال متواضعاً إلا أنه ضعف ما كان مخصصا من قبل خلال خطة عامي 2017 – 2018 ، كل ذلك ساعد في تحقيق إنجازات ملموسة ويمكن قياسها على أرض الواقع كما ساهم في تطويرأداء الأكاديمية لتؤدي الدورالذي أُنشئت من أجله.

ومن جانبه أوضح د. محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية – وهو الجهة المشرفة على تنفيذ الحملة – أنه نظرا لأهمية الحقول الإرشادية فإننا نزيد سنويا من عددها على مستوى الجمهورية ليصل في الوقت الحالي إلى 6387 حقلا إرشاديا ، تمول أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا منهم 3700 حقلا بنسبة 55% من إجمالى الحقول الإرشادية .

والحقل الإرشادي هو نموذج تعليمي يسترشد به باقي المزارعين بحيث يتم فيه تعليم المزارع كيفية إدارة المحصول خلال جميع مراحل النمو.

وأضاف أن تلك الحقول تخدم حوالى 3 مليون فدان قمح أي بمعدل حقل قمح إرشادي لكل حوالى 600 فدان، والمستهدف بالتعاون مع الشركاء وعلى رأسهم أكاديمية البحث العلمي زراعة حقل إرشادي لكل 1000 فدان قمح .

وأكد أن الحملة ساهمت فى زيادة الانتاجية وتوفير المياه والتقاوى بالإضافة لإدخال زراعة البرسيم الفحل بعد حصاد الأرز المبكر أو لذرة الشامية قبل زراعة القمح، مما أتاح للمزارع الفرصة للحصول على 20 طن علف أخضر فى وقت الندرة وزيادة دخل المزارع من 2000- 3000 جنيه للفدان وتحسين خواص التربة وزيادة خصوبتها.


وفي نهاية الورشة كرم رئيس أكاديمية البحث العلمي ورئيس مركز البحوث الزراعية المزارعين والمرشدين الزراعيين المتميزين الذين حققوا إنجازات خلال المرحلة السابقة في زيادة إنتاجية الحقول الإرشادية.

تكريم أحد الفلاحين خلال ورشة القمح