Take a fresh look at your lifestyle.

احتياطي مصر من النقد الأجنبي يسجل تراجعا جديدا بقيمة مليار دولار

0 124

ريم علام

واصل احتياطي مصر من النقد الأجنبي نزيف خسائره للشهر الثالث على التوالي، متأثرا بتداعيات جائحة كورونا الاقتصادية على مختلف قطاعات الاقتصاد وموارد النقد الأجنبي للبلاد.

وقلص احتياطى النقد الأجنبى من تراجعاته خلال شهر مايو المنقضى وفقد نحو مليار دولار فقط ليصل إلى 36 مليار دولار تقريبًا مقابل 37.04 مليار دولار بنهاية أبريل السابق عليه ، وفقًا لبيانات البنك المركزى.

وفقد احتياطى النقد الأجنبى 5 مليارات دولار فى مارس، و3 مليارات دولار خلال أبريل.

تفاصيل الانخفاض

وذكرت بيانات البنك المركزى أن احتياطي الذهب ارتفع بنحو 100 مليون دولار ليصل إلى 3.805 مليار دولار بنهاية مايو مقابل 3.705 مليار دولار بنهاية أبريل.

بينما جاء معظم الهبوط فى العملات الأجنبية التي سجلت نحو 32.094 مليار دولار بنهاية مايو مقابل 33.142 مليار دولار بنهاية أبريل، لتنخفض بقيمة 1.048 مليار دولار.

فيما انخفضت حقوق السحب الخاصة لتسجل 107 مليون دولار بنهاية مايو مقابل 192 مليون دولار بنهاية أبريل .

تغيرات احتياطي مصر من النقد الأجنبي الشهور الماضية

وفى وقت سابق، قال البنك المركزي في بيان إن تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد استمرت على الأسواق العالمية للشهر الثاني على التوالي والتي على أثرها تواصلت عمليات التخارج لاستثمارات الصناديق المالية الأجنبية من الأسواق الناشئة وكذلك الأسواق المصرية خلال الفترة الماضية.

وحصلت مصر على قرض عاجل من صندوق النقد الدولى بقيمة 2.77 مليار دولار منذ نحو الشهر، قبل أن تحصل يوم الجمعة الماضى على موافقة الصندوق للحصول على قرض جديد بقيمة 5.2 مليار دولار لأجل عام ضمن حزمة مواجهة كورونا.