Take a fresh look at your lifestyle.

احترسي : قبل شراء أواني الجرانيت أو السراميك تأكدي من وجود هاتين العلامتين

انخفاض السعر وراءه وجود مواد سامة تسبب السرطان للإنسان

0 1٬700

كتبت : ريم علام

اشتريت طقم جرانيت لقطة ب1500 جنيه ..لأ إنتي انضحك عليكي أنا اشتريته ب1100 جنيه بس . هذه المحادثات نسمعها كثيرا بين السيدات خاصة مع انتشار عروض تخفيضات الأسعار من الشركات الكبرى فى الآونة الأخيرة ، ولكن يجب على كل سيدة تشترى أوانى الطهى ألا تنساق فقط وراء انخفاض السعرباعتباره ميزة كبيرة و”لقطة” كما يردد الغالبية ، وذلك لأن تدني السعرغالبا يكون مصحوبا بوجود بعض المواد شديدة السمية على جسم الانسان فى تلك الأوانى بجانب عدم مراعاة المعايير الصحية المسموح بها فى التصنيع .
ولكن السؤال : ماهي أفضل الأوانى لاستخدامها فى الطهى ؟ وماذا يقول العلم في هذا الشأن ؟
يقول الأطباء المتخصصون فى مجالات السموم والتغذية : إن الجرانيت هو أفضل المواد التى تصنع منها أدوات الطهى ويجب أن تقتنيه السيدات فى الأوانى الخاصة بمطبخها وذلك لأنه يتحمل درجة الحرارة العالية ،كما أنه غير سام وهو حجر موجود فى الطبيعة ،إلا أن عيب هذا النوع من الأوانى هو ارتفاع السعر .
ويلي الجرانيت من حيث توافر عنصرالأمان على الصحة أوان السيراميك إلا أنها ليست على نفس القدرة من تحمل درجة الحرارة العالية ، ولكن أسعارها أقل من النوع الأول .
طيب إزاى اختار الأوانى بطريقة صحية ؟

سواء كانت الأوانى التى ستختاريها جرانيت أو سيرميك يجب أن تتأكدي تماما من أنها غير سامة وصالحة صحيا لاستخدامها فى الطبخ عن طريق التأكد من وجود العلامتين التاليتين على المنتج الذى ستشتريه :

أولا : علامة BFOA FREE وهى تعني خلو الأواني من تلك المادة وهي اختصار لاسم حمض PERFLUOROOTANOIC والذي ثبت علميا أن وجوده بكثرة فى جسم الإنسان يتسبب في انتشار الأمراض السرطانية وأهمها سرطان الجهاز الهضمي ، وبالتالي يجب أن تكون الأواني خالية من تلك المادة حتي يمكنك استعمالها بطريقة آمنة .

ثانيا : علامة PTFE FREE وهي تعني خلو الأوانى من التيفلون وهي مادة سامة مسؤلة عن تكون الأورام السرطانية فى الجسم خاصة سرطان الثدي والمثانة .
وهناك مادة ثالثة يجب التأكد من عدم وجودها بأواني الجرانيت وهي مادة الكاميوم حيث يجب أن نتأكد من وجود علامة NO CADMIUM أو CADMIUM FREE .


ثانيا : يجب التأكد من حفر اسم الشركة ومكان التصنيع على بطريقة بارزة أو غائرة لى ظهر المنتج لأن هذا يكون ضمانا على أن المنتج تم تصنيعه لدى شركة معروفة وليس فى مصانع بير السلم .

ثالثا : اتبعي تعليمات الاستخدام الموجودة على غلاف المنتج قبل استخدامه وهي ضرورة مسح الإناء بقطنة مبللة بالزيت ثم غسلها جيدا بالماء والصابون قبل الاستخدام للتأكد من خلوها من المواد السامة وتطهير الطبقة العلوية غير اللاصقة .

اترك تعليقا