Take a fresh look at your lifestyle.

اتفاق تعاون رسمي بين الإمارات وإسرائيل.. التفاصيل الكاملة

0 85

ريم علام

أعلنت دولة #الامارات العربية المتحدة، مساء اليوم الخميس، توصلها لاتفاق مع الكيان الصهيوني المحتل، برعاية من الولايات المتحدة الأمريكية؛ يمهد لإقامة علاقات رسمية بين البلدين لأول مرة.

وأعلن ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عن الاتفاق بعد مكالمة هاتفية جمعت الاثنين برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية، بيانا مشتركا، جاء فيه “وفودا من دولة الإمارات و#اسراييل ستجتمع، خلال الأسابيع المقبلة؛ لتوقيع اتفاقيات ثنائية تتعلق بقطاعات الاستثمار والسياحة والرحلات الجوية المباشرة والأمن والاتصالات والتكنولوجيا والطاقة والرعاية الصحية والثقافة والبيئة، وإنشاء سفارات متبادلة، وغيرها من المجالات ذات الفائدة المشتركة”.

وأضاف البيان أن “بدء علاقات مباشرة بين اثنتين من أكبر القوى الاقتصادية في الشرق الأوسط، من شأنه أن يؤدي إلى النهوض بالمنطقة من خلال تحفيز النمو الاقتصادي، وتعزيز الابتكار التكنولوجي، وتوثيق العلاقات بين الشعوب”.

وبناء على الاتفاق، ستتوقف إسرائيل عن خطة ضم أراض فلسطينية وفقا لخطة ترامب للسلام، وتركز جهودها الآن على توطيد العلاقات مع الدول الأخرى في العالم العربي والإسلامي.

وبحسب الوكالة الإماراتية الرسمية (واس) ستقوم الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل، على الفور، بتعزيز التعاون وتسريعه، فيما يتعلق بمعالجة وتطوير لقاح لفيروس كورونا المستجد، من خلال العمل معا، وستساعد هذه الجهود في إنقاذ حياة الجميع، بصرف النظر عن ديانتهم في جميع أنحاء المنطقة.

وأوضح البيان أن بدء العلاقات الدبلوماسية السلمية سوف يجمع بين اثنين من أقوى شركاء أمريكا في المنطقة، وستنضم الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل إلى الولايات المتحدة لإطلاق أجندة استراتيجية للشرق الأوسط؛ لتوسيع التعاون الدبلوماسي والتجاري والأمني، مؤكدا أن الطرفين سيواصلان جهودهما للتوصل إلى حل عادل وشامل ودائم للصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

https://twitter.com/MohamedBinZayed/status/1293925351350034433?ref_src=twsrc%5Etfw%7Ctwcamp%5Etweetembed%7Ctwterm%5E1293925351350034433%7Ctwgr%5E&ref_url=https%3A%2F%2Fwww.eremnews.com%2Fnews%2Farab-world%2Fgcc%2F2277555