Take a fresh look at your lifestyle.

إنفوجرافيك| 8 نصائح لتقوية مناعة جسمك ضد «كورونا»

0 48

مع الانتشار الأخطبوطي لفيروس كورونا في عدد كبير من دول العالم، يبحث الكثيرون عن أسلحة تساعدهم على مواجهة هذا الخطر، وفي مقدمتها تعزيز نظام المناعة.

وإلى جانب اتخاذ الاحتياطات اللازمة، كالابتعاد عن الأشخاص المصابين، والاعتناء بالنظافة الشخصية، نقدم فيما يلي مجموعة من النصائح التي تساعد على تعزيز مناعة الجسم لمواجهة الفيروس القاتل، بحسب موقع هيلث كير إن أمريكا:

1- خفض مستويات الإجهاد
الإجهاد المزمن يقمع الاستجابة المناعية للجسم عن طريق إطلاق هرمون الكورتيزول. ويتداخل الكورتيزول مع خلايا الدم البيضاء التائية ويخفف من إفراز الأجسام المضادة. ويمكن خفض مستويات الإجهاد عن طريق ممارسة اليوغا والتأمل والتنفس العميق في روتينك اليومي.

2- الفيتامينات
تلعب الفيتامينات مثل “أي وبي وسي ودي وإي” دوراً هاماً في تقوية جهاز المناعة، وخاصة فيتامين سي الداعم الأكبر لمناعة الجسم، ويمكن الحصول عليه من الحمضيات مثل البرتقال والجريب فروت، بالإضافة إلى السبانخ والفراولة.

3- الخضروات والفواكه
تحتوي الخضروات والفواكه والبذور والمكسرات نسب عالية من العناصر الغذائية الضرورية لنظام المناعة في الجسم، وتناولها على أساس يومي ضروري للوقاية من الأمراض، كما تضمن إزالة السموم الطبيعية من الجسم.

4- الأعشاب والمكملات الغذائية
كما هو الحال بالنسبة للخضروات والفواكه، هناك العديد من الأعشاب والمكملات الغذائية المحملة بالفيتامينات والمعادن الأساسية التي تعزز نظام المناعة لمحاربة الفيروسات والجراثيم والبكتيريا، ومن بينها عش الغراب والزنجبيل والبقدونس والميرمية.

5- ممارسة الرياضة
أثبتت العديد من الدراسات أن التمارين الرياضية تساعد على تعزيز الجهاز المناعي. حيث تقوم التمارين المنتظمة بزيادة إنتاج الخلايا التائية، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء التي تحمي الجسم من العدوى.

6- النوم الصحي
يمكن أن تؤدي قلة النوم إلى تنشيط الاستجابة المناعية الالتهابية، مما يقلل من نشاط الخلايا التائية في الجسم، وهذا يمكن أن يضعف الجهاز المناعي والاستجابة للقاحات. حاول أن تنام لمدة 7 إلى 8 ساعات بشكل يومي.

7- التوقف عن التدخين
توقف عن التدخين لأنه لا يزيد من خطر الإصابة بالسرطان فحسب، بل يضعف الجهاز المناعي أيضاً. ويُقال إن التدخين له تأثير سلبي على كل من المناعة التكيفية والفطرية، ويمكن أن يزيد أيضاً من فرص تطوير استجابات مناعية ضارة، كما يقلل التدخين من فعالية دفاعات نظام المناعة لديك.

8- التعرض لأشعة الشمس
يعد التعرض لضوء الشمس الطبيعي أحد المساهمين الرئيسيين في إنتاج فيتامين (د) في الجسم. فيتامين (د) ضروري للعمل الصحي للجهاز المناعي لأنه يساعد الجسم على إنتاج الأجسام المضادة. المشي السريع في ضوء الشمس لمدة 10-15 دقيقة سيضمن إنتاج كمية كافية من فيتامين (د) في الجسم.

إنفواجرافيك.. طرق تقوية المناعة ضد الفيروسات