Take a fresh look at your lifestyle.

أنت طالب فى السنة النهائية بكلية الهندسة ؟ إعرف طريقة حصولك على دعم مالي لمشروع تخرجك

666 ألف جنيها قيمة التمويل لمشروعات التخرج .. والمنازل الذكية أبرز موضوعات التمويل

0 89

كتبت : ريم علام

إذا كنت طالبا فى السنة النهائية بكلية الهندسة عليك قراءة هذا التقرير لنهايته لتتعرف على خطوات وشروط حصولك على تمويل لمشروع تخرجك من أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا تمهيدا لتأسيس شركتك الناشئة في مجال تخصصك .

فقد وقعت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بروتوكول تعاون مع نقابة المهندسين الفرعية بالإسكندرية، بغرض فتح باب التقدم للحصول على منح دعم مشروعات التخرج لطلاب السنة النهائية للعام الدراسى 2019-2020 بالكليات والمعاهد الهندسية بمحافظة الإسكندرية، وذلك ضمن برنامج” مشروعي بدايتي” التابع للأكاديمية.

ويهدف هذا البرنامج لدعم مشروعات التخرج لطلاب السنوات النهائية بالكليات العلمية  ويسعى تحفيز الابتكار وريادة الأعمال التكنولوجية بحيث يكون مشروع التخرج للطلاب هو خطوة لتأسيس شركة تكنولوجية جديدة توفر فرص عمل للطلاب قبل التخرج .

قيمة التمويل

وقال دكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا: إن الأكاديمية ستدعم المشروعات التى يتبناها البروتوكول بقيمه قدرها 666 ألف جنيها، على أن يتم بالتعاون مع نقابة المهندسين الفرعية بالإسكندرية إختيارعدد (10) مشروعات هندسية من المؤسسات التعليمية المختلفة المتقدمة للحصول على التمويل وذلك من خلال معايير تقييم تحددها لجان تحكيم متخصصة، بالإضافة إلى تنظيم معرض ختامى للمشروعات الفائزة بالتمويل.

وأشار الى أن بروتوكول التعاون مع نقابة المهندسين بالإسكندرية هو الأول فى مجال التواصل مع النقابات المهنية، ويفتح مجالا جديدا للوصول للموهوبين والمتفوقين فى المجال الهندسى ، كما أكد عن استعداد الأكاديمية الدائم لتبنى أي مبادرة من كافة مؤسسات الدولة تساعد في وصول دعم الأكاديمية إلى مختلف الشرائح من الباحثين في مصر.

وأضاف صقر أن الأكاديمية قررت – بعد النجاح الذى حققه برنامج مشروعى بدايتى لدعم مشروعات التخرج خلال الأعوام السابقة –  أن تدعم مشروعات التخرج من خلال وكلاء، هذا بجانب المشروعات الفردية التى تقدم من الطلاب من جميع الجامعات.

ولكن كيف يتم التقديم لهذه المنحة وما الموضوعات المطلوبة ؟

قالت أكاديمية البحث العلمي إن التقدم للمنح المذكورة يتم من خلال الموقع الالكتروني لنقابة المهندسين الفرعية بالإسكندرية فى الفترة من 23 يناير 2020 وحتى 12 فبراير 2020.على أن تغطي المنحة العام الدراسي 2019-2020 وتتناول مجال المنازل الذكية من خلال الموضوعات التالية :

– المنشئات السكنية متعددة الاستخدامات، وما يناسب استخدام المقيمين بها للعيش والعمل وكافة الاستخدامات .

– المباني الذكية، وما يتضمنه من سلامة الحياة ، والاتصالات السلكية واللاسلكية ، وتحسين كفاءة استخدام الطاقة ، وتحسين وخفض تكاليف التشغيل.

– إدارة المرافق بمساعدة تطبيقات الكمبيوتر الحديثة، عن طريق تطبيقات تكنولوجيا المعلومات المختلفة .

ومن المقرر أن يتم تشكيل لجان مشتركة بين الأكاديمية ونقابة المهندسين لاختيار المشروعات الهندسية التي سيتم تمويلها، وسيتم دعوة المهتمين من رجال الأعمال لحضور المعرض النهائي للمشروعات وذلك لدعم تنفيذها على النطاق الأوسع داخل المجتمع.

ومن جانبه قال دكتورهشام سعودي رئيس نقابة المهندسين الفرعية بالاسكندرية : إن البروتوكول يتم تنفيذه من خلال لجنة الخطة الاستراتيجية وتنمية الموارد بالنقابة والتى يرأسها المهندس الدكتورسامى درويش وهو فرصة حقيقية لدعم شباب المهندسين بالاسكندرية واعتبر أن التعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا هو خطوة ممتازة لاكتشاف المواهب الشابة فى الهندسة وتمويلها وإقامة مشروعات ناشئة لشباب الخريجين .