Take a fresh look at your lifestyle.

أكاديمية البحث العلمي تطلق «الهاكثون» المصري الأول لمكافحة كورونا

0 365

صقر: نستهدف ابتكارات في الصحة والتوعية والتكنولوجيا.. ونقدم كافة أشكال الدعم للباحثين

المبادرة تضم 4 وزارات بجانب المؤسسات المدنية وتراهن على “سلاح العلم” في التصدي للفيروس

كتبت- ريم علام:

أطلقت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا اليوم الأحد، مبادرة الهاكثون المصري الإفتراضي لمكافحة فيروس كورونا المستجد تحت اسم (هاكاثون ضد الوباء) بالشراكة مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ووزارة الصحة والسكان.

و قال الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا إن “هاكاثون ضد الوباء” هي مبادرة وطنية لتوحيد الجهود والموارد لمواجهة وباء كورونا عن طريق استخدام “سلاح العلم ” وتهدف الى المساعدة في الحد من انتشار الفيروس بمصر وإيجاد الحلول التكنولوجية اللازمة للتعامل مع الأخطارفي حالة تفشي الفيروس.

وتسعى المبادرة لاستقطاب ابتكارات الشباب المصري الخبراء وغيرهم لإيجاد حلول تكنولوجية ذكية للتحديات التي تواجهنا بشأن فيروس كورونا .

وأوضح أنه من المقرر أن يجتمع في الهاكاثون العديد من المطورين والمبدعين بشكل مكثف لتطوير أكثر من 120 فكرة ومشروع في النسخة الأولى بالعديد من المجالات التكنولوجية بهدف الخروج بأفضل الأفكارالعملية وتنفيذها ومد المجتمع بها في أسرع وقت.

جاء ذلك في الوقت الذي سجلت فيه مصر 1070 إصابة بفيروس كورونا حتى السبت 4 أبريل الحالي وسط مخاوف من تفشي الفيروس بصورة أكبر، خاصة بعد إصابة عدد غير قليل من الطاقم الطبي بالمستشفيات الجامعية والحميات بالفيروس القاتل .

أنواع الدعم

وردا على سؤال حول أنواع الدعم الذي سيقدمه الهاكثون للمبتكرين قال صقر إنه سيقدم كل أنواع الدعم للمبتكرين سواء كان دعما فنيا ممثلا في وجود أفضل الخبراء المتخصصين في كافة المجالات العلمية والدعم التقني ممثلا في إتاحة أكثر من 20 معمل تكنولوجي متخصص في جميع أنحاء الجمهورية لتنفيذ الأفكار وتطبيقها بجانب الدعم المالي اللازم للتنفيذ .

وبالإضافة لذلك سيقدم الهاكثون جوائز مالية تصل قيمتها الإجمالية الى 500 ألف جنيه مقدمة من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ومؤسسة مصر الخير ومبادرة مصرتصنع الإلكترونيات والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

الموضوعات المطلوبة

وحول الموضوعات التي يستهدفها الهاكثون قال صقر إن ابتكارت نظم الدعم الطبي والرعاية الصحية تأتي في المقدمة بجانب موضوعات إدارة التلفيات والتعليمات الوقائية والتوعوية و عمليات العزل والحجر الصحي وتتمحور الأفكار والمشاريع لإيجاد أفضل الحلول الذكية لتطوير ودعم تلك الموضوعات.

كيفية التقديم

ويمكن للشباب المبتكرين و الباحثين المشاركة في الهاكاثون من خلال الموقع الالكتروني pandemichackathon.com حيث يمكن للجميع المشاركة بكل الأعمار ومن كل المجالات.

ويكون التسجيل فقط من خلال ملء استمارة التسجيل و من ثم يتواصل الفريق المنظم مع المشارك و يرسل له كل التفاصيل التي تساعده في التواصل مع الخبراء و الاستشاريين و الفريق المنظم للهاكثون.

وقال صقر إن التغير السريع الذي أحدثه فيروس كورونا على مستوى العالم كان دافعا قويا وراء التفكير في تلك المبادرة حيث تحول (COVID-19) في أقل من 100 يوم من مجرد مرض مستجد لوباء خارج عن السيطرة على مستوى كثير من الدول العظمى كما تسبب فى خسائر اقتصادية غير مسبوقة عبر التاريخ، وخسائر بشرية فضلا عن حالة الرعب والهلع التي أحدثها في المجتمعات كما لو كنا فى حرب عالمية ثالثة.

تحركات مبكرة

ومنذ الإعلان عن الوباء – والكلام – لصقر تبنى مجلس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا برئاسة معالى وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبد الغفار خطة استثنائية وطارئة لتوظيف البحث العلمي والقدرات العلمية المصرية لمجابهة الوباء.

فقد رصد المجلس 30 مليون جنيه لهذه الخطة، وبدأت الأكاديمية تنفيذ الخطة بتصنيع المعقمات والمطهرات من خلال تحالف البتروكيماويات لمعاونة الدولة فى تطهير المنشآت ، ثم إطلاق مبادرة “طبق فكرتك” ثم طلب حلول تكنولوجية سريعة لبعض التحديات المحددة من خلال بوابة بنك الابتكار المصري، الى أن وصلنا اليوم لهاكثون ضد الوباء .