Take a fresh look at your lifestyle.

«أسراب الصراصير» تجتاح لبنان وتهاجم الأهالي داخل المنازل (فيديو)

0 15

علَّامة – وكالات:

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو وصورا لأسراب من الحشرات والصراصير التي هاجمت المواطنين داخل منازلهم في لبنان.

واجتاحت أسراب من الصراصير والباعوض ليل أمس مناطق عدة من لبنان، وعمد اللبنانيون إلى إقفال نوافذ المنازل لمنع دخولها، وتداولوا على مواقع التواصل تجاربهم في مكافحة هذه الحشرات.

وفسر البروفيسور المختص في علم الحشرات نبيل النمر، الظاهرة الغريبة بقوله إن كل ما نشهده يتعلق بالتقلبات الحرارية الآن، وأن ظهور الحشرات بكميات كبيرة بدأ مع ارتفاع معدل الحرارة بسرعة، وهكذا تظهر الحشرات في الوقت نفسه مما يسبب باستفحال أعدادها، لكن الأمر يتعلق بمراحل زمنية قصيرة، وبعد أسبوع إلى عشرة أيام تخف نسبيا”.

وتابع: “هذه الظاهرة تتكرر سنويا عندما تكون التقلبات الحرارية كبيرة كما شاهدناها إذ يتحول المناخ من معتدل إلى حار فجأة”.

وأشار إلى أن الحشرات التي كانت موجودة بالأمس هي حشرات من فصيلة الـ “hemiptera” تتغذى على النبات لكن الحرارة المرتفعة في الخارج والضوء داخل المنازل يجعلاها تغزو المنازل، أما الخنفساء التي ظهرت في البقاع فهي من نوع “الكاراب البرونزي”، وترتبط أيضاً بالتغيرات المناخية.

وكانت انتشرت يوم الخميس صور ومقاطع فيديو تُظهر تجمعات ضخمة لنوع من الخنافس الصغيرة ظهرت في عرسال وبعض المناطق في السلسلة الشرقية.

وبحسب وسائل الإعلام اللبنانية، قامت السلطات المحلية بالتحرك ورش المبيدات بعد تفاقم أعدادها ما يهدد سلامة المواطنين وصحتهم.